الرئيسية / علاج الادمان / كيفية علاج الإدمان نهائيا

كيفية علاج الإدمان نهائيا

كيفية علاج الإدمان نهائيا

أقرت الكثير من المنظمات المدنية والرسمية طبقا لعدد كبير من الدراسات والاحصائيات التي تم القيام بها على جمهورية مصر العربية بأن هناك عدد كبير جدا من المدمنين في مصر، يزيد على الثلاث مليون مدمن، وهذه النتائج تشير إلى مخاطر كبيرة جدا تطيح بالمجتمع المصري إلى القاع، وقد أوضحت هذه المنظمات عدة أسباب قد أدت إلى هذه الزيادة الكبيرة في أعداد المدمنين في مصر.

ومن الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أعداد المدمنين في مصر ما يلي :

أولا :

تدني مستوى المعيشة بشكل عام ، حيث أن هناك شريحة كبيرة جدا من أبناء الشعب المصري يعيشون تحت خط الفقر، وهذا يؤدي إلى الكثير من المشكلات ومنها عدم القدرة على التعليم ونشر الوعي بالشكل المطلوب .

إلى جانب أن وجود نسبة كبيرة من الأميين له دور أيضا، حيث أن انتشار الجهل وقلة الوعي بين شريحة كبيرة من المجتمع قد أدى إلى أن لجأ عدد كبير منهم إلى ادمان المخدرات متغافلين تماما عن المخاطر الشديدة التي يتعرضون لها من جراء تعاطيهم للمواد المخدرة.

ثانيا :

ارتفاع نسبة البطالة حيث أن وجود عدد هائل من الشباب العاطلين عن العمل قد عمل على إصابة هؤلاء الشباب باليأس والاحباط، فهم يشعرون بخيبة أمل كبيرة، وذلك يدفعهم إلى اللجوء لوسائل تساعدهم على التغيب عن الواقع .

ذلك لأنهم يشعرون بالعجز الشديد تجاه ما يواجههم من تحديات في المجتمع، إلى جانب أن هذه البطالة عملت على وجود أوقات فراغ كبيرة جدا لديهم ولذلك فقد وجهوا أوقاتهم وطاقاتهم في الإتجاه الخاطئ، نتيجة للبطالة والاحباط وقلة الوعي .

اقرأ أيضا : علاج إدمان الكبتاجون

ثالثا :

وسائل الإعلام الملاحظ لما تقدمه الكثير من وسائل الإعلام من مادة إعلامية وما يقدمه التليفزيون من نماذج سيئة لمدمني وتجار المخدرات يجد أن هذه المواد الإعلامية تعمل بشكل أو بآخر على تشجيع الشباب على ادمان المخدرات .

حيث يظهر البطل في الأفلام مدمنا أو تاجرا للمخدرات وعليه علامات الثراء والغنى، وهو مع ذلك يكون بطل الرواية، وغالبا ما تنتهي القصة بدون وجود معالجة درامية جيدة تنبه المشاهد إلى خطورة المواد المخدرة، بل بالعكس فإن المشاهد يقتدي بأبطال العمل في السلوكيات الخاطئة!

رابعا :

أصدقاء السوء، حيث أن دراسات أجريت حديثا تؤكد على أن أكثر من نصف عدد المدمنين قد بدأوا في تعاطي المخدرات أول مرة وذلك بناء على ترشيح من أصدقائهم، ولذلك فإنه لا يجب على الأسرة أن تغفل عن دورها في متابعة الأبناء بشكل دائم، والتعرف على أصدقائهم وميولهم وسلوكياتهم ، وتعدد أشكال وأنواع المواد المخدرة فهي ما بين حبوب وبودرة ومسكنات وأشكال أخرى كثيرة للمواد المخدرة.

أما عن طرق العلاج من الادمان فهناك أكثر من طريقة للعلاج يتبعها بعض الناس ولكن العلاج الأمثل هو العلاج الطبي الدوائي، فبعض الناس يظنون أن للأعشاب تأثير كبير على علاج الادمان؛ ولكن الأطباء يؤكدون على أن الأعشاب وحدها لا يمكنها أن تقوم بعلاج الادمان بشكل نهائي، وإنما العلاج الطبى هو الحل الوحيد للتعافي من الادمان.

وأما عن العلاج بالأعشاب فإن بعض التجار والمحطات الفضائية يستغلون الجهل وقلة الوعي المنتشران بين شريحة كبيرة من أبناء المجتمع المصري ويقومون بالترويج لبعض الأعشاب على أنها تقوم بمعالجة الادمان بشكل نهائي .

إلا أن هذه الدعوات وذلك الترويج هو أمر غير صحيح، ولذلك فإن الأطباء يؤكدون أن هناك أعشاب قد تساعد المريض على العلاج بشكل أسرع، ولكنها ليست حل نهائي للتخلص من الادمان، وعلى أي حال فإنه لا يجب لأي شخص أن يتناول أي عشب بدون استشارة الأطباء.

كما أن بعض الناس يقولون بأن علاج للادمان هو القرآن الكريم، وفي ذلك الصدد فإننا نقول أن القرآن الكريم له تأثير كبير ودور فعال في علاج عدد كبير من الأمراض النفسية والجسدية .

اقرأ ايضا : مراحل علاج الإدمان

إلا أن القرآن الكريم قد نصح الناس بالتداوي والأخذ بالأسباب؛ ولذلك فإنه لا يمكن الاعتماد على القرآن الكريم وحده أو على الأعشاب في علاج الادمان وإنما تبعا لنصائح وتعاليم القرآن الكريم فإن المريض يجب عليه أن يتوجه إلى أقرب مصحة أو مستشفى لعلاج حالات الادمان.

وعلاج الادمان بالأدوية وتحت إشراف طبي كامل هو أفضل وسيلة للخلاص من الادمان نهائيا، ويتم علاج الادمان داخل المستشفيات على عدة خطوات ومراحل، هذه المراحل توجد في كافة أنواع الادمان، سواء كان ذلك الادمان حشيش أو ترامادول أو هيروين أو أي نوع آخر من أنواع المواد المخدرة.

المرحلة الأولى من مراحل العلاج الدوائي للادمان هي مرحلة سحب المواد المخدرة وكافة السموم من جسم المدمن، وهذه المرحلة تعتمد على مدى إصرار المدمن وصبره وعزيمته ومدى رغبته في التخلص من الادمان .

حيث أن في هذه المرحلة فإن المريض يمتنع تماما عن تعاطي المواد المخدرة، وذلك الامتناع يكون إما بالتدريج أو يكون بشكل مفاجئ وذلك على حسب نوع المواد المخدرة التي كان يتعاطاها المدمن وعلى حسب رأي الأطباء.

وبعد أن يتوقف المريض نهائيا عن تعاطي المواد المخدرة فإن المرحلة التالية للعلاج تبدأ، وهذه المرحلة هي مرحلة ظهور أعراض الانسحاب على المريض، تبدأ أعراض الانسحاب في الظهور على المريض وتتنوع هذه الأعراض ما بين أعراض نفسية وأعراض جسدية، وأما عن الأعراض النفسية للانسحاب فإنها تتمثل في إصابة المريض بحالة مزاجية ونفسية سيئة جدا واكتئاب قد يؤدي إلى أنه يقدم على الانتحار.

وأما عن الأعراض الجسدية لمراحل الانسحاب فهي تتمثل في شعور المريض بآلام كبيرة جدا في جسده وخصوصا المفاصل، وهنا يأتي التدخل الطبي حيث يقدم الأطباء للمريض بعض الأدوية، هذه الأدوية تعمل على مساعدة المريض على التخلص من هذه الأعراض كما أنها تقلل من حدة الاكتئاب الذي يصاحب أعراض الانسحاب.

يلي مرحلة ظهور أعراض الانسحاب والتخلص منها مرحلة العلاج السلوكي النفسي، في هذه المرحلة فإنه يتم المتابعة مع طبيب نفسي متخصص في علاج حالات الادمان وعلاج اكتئاب ما بعد الادمان .

ولا يجب لأحد أن يهمل أو يقلل من قدر وقيمة العلاج النفسي، حيث أن العلاج النفسي له دور كبير جدا وفعال في مساعدة المريض على التخلص من ادمان المخدرات بشكل تام ونهائي.

اقرأ أيضا : علاج المرض النفسي الجنسي للسيدات

وهناك نوع من العلاج يسمى العلاج الأسري، حيث تقوم أسرة بتقديم الدعم النفسي والمعنوي للمدمن، حيث أنه بعد مرحلة العلاج الطويلة فإنه يشعر باغتراب شديد عن المجتمع المحيط به .

كما أنه يشعر بعدد كبير جدا من الاحباطات التي قد تجعله ينعزل ويتجنب الحديث مع الناس، ولذلك وفي هذا الوقت فإن الأهل والأصدقاء يقع على عاتقهم دور هام جدا في الوقوف إلى جانب المدمن المتعافي ومساعدته على استعادة الثقة بالنفس والآخرين، والعودة لممارسة حياته من جديد.

تقوم مستشفى دار الشفاء بمساعدة مدمني المخدرات خصوصا في الإقلاع عنه بشكل نهائي مستعينة في ذلك بمجموعة من الأطباء أصحاب الخبرة في مجال علاج الادمان في مصر، وباستخدام أحدث الأدوية التي تساعد المدمن في التخلص من اكتئاب ما بعد التعافي من الادمان وتساعده في التخلص من أعراض الانسحاب.

شاهد أيضاً

مستشفيات الطب النفسى فى القاهرة

مستشفيات الطب النفسى فى القاهرة

مستشفيات الطب النفسى فى القاهرة أصبحت ظاهرة الادمان واحدة من أخطر الظواهر التي تطفو علي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status
error: Content is protected !!