الرئيسية / ادمان المخدرات / علاج إدمان الأفيون بشكل نهائي

علاج إدمان الأفيون بشكل نهائي

علاج إدمان الأفيون بشكل نهائي

تعاني الكثير من المجتمعات من مشكلة الادمان وانتشار المخدرات في أرجائها والتي أصبحت سرطانا يهدد الأمم ولا يمكن السيطرة عليه بشكل كامل، وعلى الرغم من التشديدات والإجراءات الأمنية التي تتخذها هذه الدول إلا أن السيطرة على انتشار المخدرات ليس أمرا سهلا على الإطلاق، حيث أن المواد المخدرة متتعددة ومتنوعة وتوجد على هيئة مسكانات وبودرة وحقن وغيرها كثير من أشكال المواد المخدرة الأخرى.

ويعد الأفيون هو أحد أخطر تلك المواد المخدره على الإطلاق؛ حيث أن الهيروين وهو أخطر مخدر يتم صناعته من الأفيون، ويستخرج الأفيون من نبات يسمى نبات الخشخاش.

ويؤدي الأفيون إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والأخطار التي تؤثر على صحة الإنسان بوجه عام والتي يكون لها تأثير صعب جدا على الكثير من اجهزة الجسم، ومنها الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز العصبي بالتأكيد، إلى جانب أنها تؤثر أيضا على الجهاز الهضمي.

وعلى الرغم من كل تلك الأخطار التي يتسبب فيها الأفيون، وعلى الرغم من التحذيرات المنتشرة بشأن ادمان المخدرات وخصوصا مخدر الهيروين؛ إلا أنه للأسف هناك نسبة كبيرة من الشباب قد أدمنوا مخدر الهيروين .

اقرأ أيضا : كيفية علاج الإدمان نهائيا

وذلك لأن هذه المواد المخدرة تعمل على ارتخاء الأعصاب وتعمل على وجود بطء شديد في الاستثارة والاستجابة، ولذلك فإنه لا يعد يشعر بشيء يثير أعصابه مثل مشاعر الغضب والاحباط .

وهو دائما يشعر بحالة مزاجية جيدة من جراء تعاطي الهيروين والأفيون، وتلك المخدرات هى الأخطر على الإطلاق حيث أن الجرعة الزائدة منها قد تؤدي إلى الوفاة في الفور، إلى جانب أنه لا يمكن للمدمن أن يستغني عنها في أي وقت .

وإنما يزداد تأثير هذه المواد مما يجعله لا يستطيع أن يستغني عنها، وهو ما يجعل أجهزة الجسم تتدمر بشكل كامل وربما يؤدي ذلك إلى الوفاة في الحال، ولذلك فإن العلاج من ادمان المخدرات بوجه عام، وعلاج ادمان الأفيون بشكل خالص هو ضرورة حتمية يجب على جميع المدمنين أن يتنبهوا لها، وأن يبدأوا في خطوات علاج الادمان.

والخطوة الأولى الحقيقية في علاج الادمان هي إدراك المدمن بأنه في طريقه لتدمير حياته وأن حياته سوف تنتهي ومستقبله سوف يضيع إذا ما استمر في تعاطي المواد المخدرة، ويجب عليه أن يثق في الاطباء والمصحات النفسيهة وأن يتأكد أن بإمكانها أن تساعده على أن يبدأ حياته من جديد .

حيث أنه يوجد عدد كبير من المدمنين لا يصدقون أن بإمكانهم التعافي من ادمان المخدرات نهائيا وبدء حياتهم من جديد؛ ولكن الأطباء يؤكدون أنه مع الإصرار والعزيمة والمنهج الطبي المدروس والأدوية الحديثة يمكن لمدمن المخدرات أن يتعافى تماما.

بعد أن يتخذ المدمن هذه الخطوة وذلك القرار بالعلاج من الادمان نهائيا فإنه يجب عليه أن يتجه إلى إحدى المصحات المختصة في علاج الادمان من الأفيون، ويخشى كثير من المدمنين من نظرة المجتمع المهينة لهم إذا ما عرف بأنهم مدمنين للمخدرات .

ولذلك فهم يريدون أن يتم علاجهم بداخل المنزل؛ ولكن الأطباء يشددون على أن العلاج داخل المنزل ليس له نفسة نسبة النجاح المضمونة عند تلقي العلاج في المستشفى .

حيث أن علاج ادمان المخدرات ليس أمرا سهلا، وإنما أمر يحتاج إلى ادراك جيد ورعاية طبية ممنهجة من قبل الأطباء وطاقم تمريض ممتاز يعمل على مساعدة المدمن في التعافي نهائيا .

اقرأ أيضا : علاج إدمان الهيروين

كل هذه المتطلبات لا توجد في المنزل بكل تأكيد؛ ولذلك فإن الأطباء ينصحون المرضى الذين يريدون أن يتعافوا من ادمان الأفيون أن يذهبوا إلى مصحة نفسية جيدة حسنة السمعة حتى يمكنهم التعافي من الادمان.

يبدأ العلاج بالمرحلة الأولى وهي مرحلة سحب مادة الأفيون من الجسم، وهذه المرحلة تكون أشد مراحل علاج الادمان خطورة وصعوبة على المدمن، حيث أنه قد تعود على تعاطي المواد المخدرة .

ولهذا فإن التوقف عن تعاطي المواد المخدرة يسبب له الكثير من الآلام والكثير من الأحاسيس المحبطة، وتزيد رغبته في تعاطي الأفيون من جديد، كما أنه يشعر بالاحباط واليأس والاكتئاب الشديد، وقد يفكر في الانتحار إذا ما لم يتم التعامل معه بطريقه علمية جيدة.

بعد مرحله التوقف عن تعاطي الأفيون هناك مرحله أخرى وهذه تحدث مع المدمنين الذين كانوا مدمنين شرسين، أي أنهم كانوا يعتمدون على الأفيون بشكل كبير جدا وهي أن الأطباء يقوموا بتقديم لهم الأدوية التى تساعد على تخفيف حدة آثار الأفيون على الجسم وتقليل احساس الجسم بمادة الأفيون .

إلى جانب أن هناك أدوية أخرى، هذه الأدوية الأخرى تعمل على تقليل الأعراض الانسحابية الشديدة التي يعاني منها المدمن، إلى جانب أنها تعمل على تخفيض رغبته في تعاطي المواد المخدرة.

بعد أن يتأكد الأطباء أن كل كميات الأفيون التي كان قد تعاطاها المدمن من قبل قد خرجت من جسده، وأنه قد تعافى من أعراض الانسحاب، فإنه يتم بعد ذلك توجيه المدمن إلى العلاج النفسي .

حيث أن العلاج النفسي ضروري ومهم جدا في طريق علاج الادمان ولا يقل أهمية أبدا عن العلاج الدوائي، والعلاج النفسي هو الضمان لعدم انتكاسة المريض من جديد، حيث أنه في العلاج النفسي يتم مناقشة المدمن المتعافي في الأسباب والمشكلات التي أدت به إلى ادمان الأفيون أو المخدرات عموما .

ويتم العمل على حل هذه المشكلات، وبذلك فهو ضمان على عدم انتكاسة المدمن من جديد، حيث أنه إذا استمرت المشكلات فإن المدمن قد يعود للادمان مرة ثانية.

إلى جانب أن هناك نوع آخر من أنواع العلاج، هو العلاج الجماعي وهذا العلاج الجماعي قد يطلق عليه البعض اسم مجموعات الدعم، في هذه المجموعات يجتمع أكثر من مدمن متعافي بالفعل من ادمان المخدرات وهم يساعدون بعضهم البعض حيث أن كل منهم يخبر الآخرين بتجربته ورحلته مع الادمان والعلاج، وكلهم يعمل على تشجيع بعضهم بعضا على الاستمرار في الطريق نحو التعافي.

يبقى بعد ذلك دور المدمن المتعافي نفسه، حيث أنه يجب على المدمن أن يكون على وعي بخطورة المواد المخدرة ومدى تأثيرها السلبي على حياته وأنها قد تدمر حياته وتؤدي إلى وفاته .

اقرأ ايضا : علاج إدمان الكبتاجون

إلى جانب أنها تدمر مستقبله وصحته؛ ولذلك فإنه يجب عليه أن يمتنع تماما عن مجرد حتى التفكير في تعاطي المواد المخدره مرة ثانية، ويجب عليه أن يهتم بمستقبله ويفكر فيه ويخطط له بشكل جيد، فيبحث عن عمل يليق به .

كما أنه يجب عليه أن يشغل كل أوقات فراغه بالهوايات والرياضات المفيدة ولقاء الأهل والأصحاب الذين بدورهم يعملون على منحه قدر كافي من الارتياح النفسي والعاطفي ودعمه من جديد .

حيث أنه إذا شعر أنه محط نظرات احتقار منهم فإنه قد ينتكس، وينصح الأطباء النفسيين مدمن المخدرات المتعافي بأن يقوم بتغيير المكان الذي يسكن فيه والعمل الذي يعمل به أو يغير حتى رفاقه، المهم أن لا يحتك بأي شيء قد يذكره بذلك الماضي المؤلم، أو قد يستقطبه لتعاطي الأفيون مرة ثانية.

تقوم مستشفى دار الشفاء بمساعدة مدمني المخدرات في الإقلاع عنه بشكل نهائي مستعينة في ذلك بمجموعة من الأطباء أصحاب الخبرة في مجال علاج الادمان في مصر.

شاهد أيضاً

مستشفيات الطب النفسى فى القاهرة

مستشفيات الطب النفسى فى القاهرة

مستشفيات الطب النفسى فى القاهرة أصبحت ظاهرة الادمان واحدة من أخطر الظواهر التي تطفو علي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status
error: Content is protected !!