الرئيسية / ادمان المخدرات / مدة علاج الادمان

مدة علاج الادمان

مدة علاج الادمان

عن طريق بعض الدراسات والمسح والأبحاث التي أجريت مؤخرا من قبل الكثير من المنظمات الدولية فقد ثبت أن عدد المدمنين في العالم وفي جمهورية مصر العربية بشكل خاص يزداد بصورة خطيرة تدق جرس الإنذار بوجود مخاطر كبيرة قادمة .

هذه المخاطر خاصة بمؤشرات نسب الجريمة والبطالة وحوادث الطرق، حيث أن انتشار المواد المخدرة وما تسببه من تأثير على عقول الشباب والمدمنين؛ مما يجعل ادراكهم وتأثرهم بالمؤثرات الخارجية بطيء بشكل كبير وملحوظ.

ولا شك أن الادمان وانتشار المواد المخدرة يمثل عدوا داخليا عنيفا يضرب المجتمع المصري ويتسبب في انهياره بشكل كامل، ومن هنا فإن منع تداول المخدرات وتقليل نسبة المدمنين في جمهورية مصر العربية هو مسئولية مشتركة بين كل هيئات ومؤسسات المجتمع المصري.

حيث أنه يقع على الجميع أدوار مختلفة ومتعددة في زيادة وعي الشباب والمراهقين في المجتمع بمدى خطورة ادمان المخدرات، كما أنه ينبغي على المدمنين المتعافين أن يعملوا على مساعدة غيرهم في التعافي من ادمان المخدرات عن طريق نصحهم من خلال التجربة التي مروا بها، والأوقات الصعبة التي عاشوها بسبب تعاطي المخدرات. اقرأ أيضا : ادوية علاج الادمان

وتتعدد أشكال الادمان وتتنوع، فما بين الهيروين والترامادول والحشيش وأنواع أخرى كثيرة من المواد المخدرة والتي تشترك جميعا في شيء واحد وهو أنها تعمل على تدمير عقول الشباب في المجتمع، وذلك يتسبب في تدمير صحتهم النفسية والجسدية.

يتساءل كثير من الناس عن مدة علاج الادمان من المخدرات؛ وذلك لما تمثله مشكلة الادمان من خطورة كبيرة جدا لا تظهر على الشخص المدمن وحده، ولكنها أيضا تسبب في إيذاء جميع من يحيطون به .

وتمتد خطورة الادمان إلى المجتمع بأكمله، حيث أن المواد المخدرة تعمل على تغييب العقل بصورة كاملة، وذلك لأن المواد المخدرة تجعل الإنسان يصبح مغيبا تماما عن الواقع ولا يعي لتصرفاته .

ويمكن أن يؤدي الادمان إلى العنف أيضا والكثير من الجرائم، وخصوصا جرائم السرقة؛ حيث أن المدمن يكون في حاجة شديدة لجلب الأموال حتى يتمكن من شراء المواد المخدرة، إلى جانب أن الادمان يدمر صحة الإنسان النفسية والجسدية.

ولذلك وبسبب كل تلك المخاطر التي يتسبب فيها الادمان فإن كثير من المدمنين وذويهم يسعون إلى علاج الادمان في أسرع وقت ممكن، وبالنسبة لمدة علاج الادمان فإنه لا يمكن تحديد مدة معينة للعلاج تنطبق على جميع المدمنين .

حيث أن الأطباء قد أجمعوا على أنه لا توجد خطة علاج معينة ومحددة يتم تطبيقها على كل المدمنين، وإنما كل مدمن هو حالة متفردة بذاتها، حيث أن الأطباء لا يقومون بعلاج ادمان نوع معين من المخدرات وإنما يعالجون مدمنا معينا . اقرأ أيضا : علاج إدمان الأفيون بشكل نهائي

ذلك المدمن له خلفية ثقافية وتاريخ مع الادمان، كما أن له العديد من الأسباب التي دفعته إلى الادمان، وبذلك فإن كل مدمن يختلف عن المدمن الآخر في الكثير من العوامل والتي يختلف العلاج باختلافها، ومنها الأسباب والخلفيات الثقافية والسن والكثير من العوامل الأخرى التي تجعل علاج الادمان يختلف في طريقته من شخص إلى آخر.

ويتم تحديد الطريقة المثلى لعلاج الادمان لكل مريض عن طريق خطة معينة يضعها الأطباء بعد دراسة الحالة جيدا، ولا يمكن أن تقل مدة علاج الادمان عن 90 يوما ولكنها قد تمتد لتصل إلى حوالي عام كامل، في ذلك العام يكون المريض تحت الرعاية الطبية الكاملة، ويبدأ علاج الادمان بالعديد من الخطوات والمراحل.

أولا هذه المراحل تبدأ بداخل المدمن نفسه، وذلك عندما يكون المدمن مستمرا في تعاطي المخدرات ومنغمسا في ذلك التعاطي وهو حينها لا يكون مدرك لحجم المخاطر الكبيرة التي يتعرض لها والتي ستواجهه من جراء ذلك الادمان.

ثانيا فإن المدمن يهتم بمعرفة الأخطار التي ستحيط به إذا استمر في الادمان، وهنا في هذه المرحلة تأتي لحظة التنوير والوعي التام بحجم ما هو معرض له، وتنتج عن هذه المرحلة مرحلة أخرى ثالثة.

ثالثا فإن المدمن يتخذ قرارا حاسما بأنه يريد أن يتوقف عن ادمان المواد المخدرة بشكل كامل، وعندما يتخذ المدمن ذلك القرار بالتوقف عن تعاطي المواد المخدرة فإنه يجب عليه أن يكون لديه إرادة حقيقية ورغبة قوية وصبر كبير حتى يتمكن من التخلص من الادمان بشكل كامل .

ذلك لأن المدمن في رحلة علاجه سيواجه العديد من الأعراض التي قد تؤدي إلى الانتكاسة من جديد؛ ولكن مع الصبر والعزيمة فإنه يستطيع أن يتخطى تلك المراحل.

ثم بعد ذلك فإن المرحلة الثانية من علاج ادمان المخدرات تبدأ، وهي مرحلة التوجه إلى مستشفى تكون ذات سمعة طيبة ومعروفة بقدراتها على معالجة الادمان، ويجب أن يقوم المدمن بعدة خطوات حتى يتمكن من اختيار مستشفى جيدة لها تجارب ناجحة عديدة مع علاج الادمان . اقرأ أيضا : كيفية علاج الإدمان نهائيا

فيجب على المدمن أن يقوم بإجراء بحث أفضل مستشفى لعلاج الادمان مستخدما الانترنت، كما أن بإمكانه أن يسأل أحدا ممن قد تعافوا من الادمان عن تجربتهم في العلاج وعن أفضل المستشفيات التي ساعدت في علاجه وتعافيه، وعليه أيضا أن يكون مستعدا من الجهة المادية؛ حيث أن علاج الادمان من المخدرات يتطلب أموالا.

وما إن يجد المريض المستشفى المناسبة له والتي قد تأكد من مدى كفاءة طاقم الأطباء والتمريض، ومدى حداثة الأدوية الموجودة فيها، ومدى قدرتهم على مساعدته حتى يتخلص من الادمان .

فإنه يجب عليه أن يجلس مع الأطباء قبل بدء العلاج وأن يكون على وعي كامل بخطوات العلاج؛ لأن ذلك الوعي الكامل منه بخطوات العلاج والخطة التي سوف يتبعها الأطباء في مساعدته على علاج الادمان سوف يجعله جزءا من العلاج وليس عبئا عليه، كما أنه يجعل عزيمته تزيد ويقوى أمله في التعافي القريب.

والحقيقة أن العلاج في البداية يكون برغبة المدمن في التعافي من الادمان، ولكن عند بدء العلاج حيث تبدأ المرحلة الأولى وهي منع المدمن من تعاطي المخدرات بشكل نهائي فإن المدمن في هذه الفترة من فرط الألم النفسي والجسدي الذي يشعر به فإنه قد يريد أن يتعاطي المواد المخدرة لمرة أخرى .

ولكن الأطباء يمنعون المدمن ولو بشكل إجباري من تعاطي المواد المخدرة نهائيا، وذلك عن طريق احتجازه في غرفة وملاحظته جيدا ومنع تهريب المواد المخدرة له إلى داخل المستشفى . اقرأ أيضا : علاج إدمان الهيروين

كما أن الأطباء يقدمون له أدوية تساعد على التخلص من تلك الأعراض، وما إن يتخلص المريض من هذه الأعراض فإنه بعد ذلك يبدأ في العلاج السلوكي، وغالبا ما تكون مدة العلاج النفسي والسلوكي أطول من مدة العلاج الدوائي، إلا أنه لا يقل أهمية عن العلاج الدوائي؛ حيث أنه يساعد المرمن على حل مشكلاته، كما أنه يعيد تأهيله ويساعده على أن يبدأ حياته من جديد.

وبعد أن يتم علاج الادمان بشكل نهائي فإنه توجد مرحلة ما بعد العلاج، وفي هذه المرحلة يتم المتابعة مع الأطباء بشكل دوري، حيث أن المدمن يكون معرض في أي وقت لخطر الانتكاسة والعودة إلى الادمان مرة أخرى.

تقوم مستشفى دار الشفاء بمساعدة مدمني المخدرات في الإقلاع عنه بشكل نهائي مستعينة في ذلك بمجموعة من الأطباء أصحاب الخبرة في مجال علاج الادمان في مصر.

شاهد أيضاً

أشهر 10 أعراض للإدمان

أشهر 10 أعراض للإدمان

أشهر 10 أعراض للإدمان يشترك غالبية مدمني المواد المخدرة في عدة أعراض، هذه الأعراض تبدو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status
error: Content is protected !!