الرئيسية / التصنيف العام / أضرار الترامادول

أضرار الترامادول

أضرار الترامادول العامة

من المعروف أن الترامادول هو عبارة عن مسكن قوي جدا يستخدم بعد القيام بعمليات جراحية كبيرة، كما أنه يستخدم لمرضى الأورام السرطانية الذين يعانون من آلام شديدة لكن بعض الناس يستخدمون لتحسين الحالة المزاجية.

ولأغراض أخرى ولذلك فإن كثرة استخدام هذه الحبوب تؤدي إلى الكثير من المضاعفات والكثير من الأضرار ولذلك فإن تعاطي الترامادول بكثرة ينطوي على عدة أضرار كبيرة جدا؛ أضرار جسدية وأضرار نفسية.

ومن الأمراض الجسدية نجد تأثير الترامادول على المخ مما قد يؤدي إلى ظهور عدة أعراض شديدة جدا تؤثر على سلامة الإنسان، ومن هذه الأعراض الاحساس بالصداع الشديد.

إضافة إلى ذلك عدم القدرة على التركيز بصورة رهيبة مما يؤثر على عمل الإنسان وحياته المهنية، كما أنه يؤثر على سلامته الجسدية.

تأثير الترامادول على المخ

وبالنسبة للطريقة التي يعمل بها الترامادول فإن الترامادول يتعامل مع المستقبلات الحسية، تلك المستقبلات هي التي تنقل الشعور بالألم والشعور بالتعب من أعضاء الجسم المختلفة إلى المخ فيقوم الترامادول بالسيطرة عليها ويغلق المستقبلات الحسية فيمنع نقل ذلك الشعور بالألم إلى المخ ولذلك فهو يعمل كمسكن قوي جدا للألم.

اضرار للترامادول اخطر 

وتنبع تلك المشاكل الخاصة بتناول الترامادول من حيث أن الجسم وبشكل طبيعي يقوم بافراز مواد طبيعية تعمل كمسكنات للألم هذه المواد هي التي تساعد الجسم في تسكين الآلام وتسمى مادة الاندروفين.

ولكن حين يعتاد الإنسان على المسكن الخارجي وهو الترامادول فإن الجسم يتوقف تلقائيا عن إفراز المسكنات الطبيعية ولذلك فبالتدريج يتوقف نهائيا عن إفرازها ولذلك يحتاج الإنسان إلى زيادة الجرعة التي يتعاطاها من حين إلى آخر حتى يصبح فريسة للادمان ويتعرض للالتهابات الغير فيروسية والتي تؤثر على المخ.

وتؤدي للإصابة بالعديد من الأعراض والمضاعفات كما تظهر بعض الأمراض العقلية مثل الذهان و الاضطرابات ولذلك ينصح بالتوقف وفورا عن تعاطي الترامادول والتوجه إلى مركز لعلاج الادمان.

 اضرار الترامادول جسديا 

 ويؤكد الأطباء على أن الترامادول يؤثر على حالة الجسم بشكل عام فييسبب العديد من الأعراض والمشكلات الصحية التي تدمر صحة المرء وتؤثر على سلامته وحياته أيضا. 

 ومن هذه الأعراض بعض الأعراض الثانوية والتي منها:

  • عدم التركيز.
  • حدوث رعشة في اليدين.
  • إلى جانب الشعور بالدوخة وعدم وضوح الرؤية.

 وهناك أيضا أعراض خطيرة جدا قد تودي بحياة الإنسان ومن هذه الأعراض:

  • إصابة المدمن بالفشل الكلوي والفشل الكبدي.
  • إلى جانب الإصابة بقرحة في المعدة.
  • يتسبب الترامادول في إصابة القلب بالجلطات.

ولا شك في أن كثرة استخدام الترامادول يؤدي إلى الادمان ويؤدي ذلك الادمان إلى حدوث كثير من المشكلات الصحية والنفسية للفرد ومن هذه المشكلات:

  • شعور المرء الدائم بالاكتئاب والاغتراب عن مجتمعه.
  • كما أنه يشعر أنه غير قادر على مواصلة الحياة بسبب ما يصيبه من إحباط وشعور بالرفض من قبل مجتمعه، حيث تفسد أغلب علاقاته الاجتماعية. 
  • ومن الملاحظ أن النساء مؤخرا قد بدأن يقبلن على ادمان الترامادول بصورة كبيرة جدا و ملحوظة بشكل واضح والسبب في   تعاطيهم للترامادول أنه يساعدهن على القيام بكل الأعمال المنزلية وكل الأعمال التي يكلفن بها دون أن يشعرن بالتعب.
  • والارهاق كما هو فى المعتاد لكنهم لا يدركون حقيقية الترامادول وما سوف يتسبب لهن فيه من أزمات ومشكلات نفسية   وصحية واجتماعية قد تؤثر على حياتهن فيما بعد، إذا لم تتم المبادرة والاسراع للعلاج من ادمان الترامادول
  • ولهذا وبسبب كل تلك المخاطر التي أفصح عنها الأطباء تفصيلا فإن علاج الترامادول بات أمرا لابد منه ولذلك يجب

على مدمني الترامادول التوقف فورا عن تعاطي الترامادول والتوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز لكي يقوم بعلاج ادمان الترامادول.

وجدير بالذكر أن علاج ادمان الترامادول لا يعد أمرا مستحيلا وإنما هو يستغرق فقط بضعة شهور قليلة شريطة أن يتحلى المدمن بالإرادة والصبر.

وأن يحسن اختيار المستشفى أو المركز الذي سيتوجه إليه لكي يتلقى علاجه. كما يجب على ذوي المريض أيضا أن يدركوا دورهم المهم والفعال في تلك المرحلة فعليهم أن يقفوا بجانبه ويساندوه في العلاج فلا يشعرونه بأنه فردا منبوذا اجتماعيا لأن ذلك قد يؤدي إلى نتائج عكسية فقد ينتكس المريض إذا شعر بالاحباط ويعود إلى تعاطي الترامادول مرة أخرى.

يذكر أن الترامادول كان يستخدم في المستشفيات على أنه دواء مسكن ولكن بعد انتشار ادمانه فقد قامت الدولة بحظر تداوله إلا بإذن الأطباء وتم وضعه في جداول المواد المخدرة.

ويتم صرفه فقط في المستشفيات الخاصة بعلاج الأورام السرطانية تحت إشراف الأطباء بشكل كامل، ولكن بعض التجار قد هربوا كميات كبيرة منه جلبوها من الخارج ومن بعض المستشفيات فقاموا ببيعها للشباب

و تقوم الدولة بإجراءات عديدة للحد من تعاطي الترامادول ولعلاج المصابين بالادمان؛ من هذه الإجراءات:

  • التشديد الأمني على الحدود المصرية لمنع تهريب الترامادول من الخارج إلى داخل البلاد
  • الإجراءات الأمنية المشددة على المستشفيات التي تحتوي على الترامادول ومنع صرفه إلا للحالات التي يرى الأطباء أن من الضروري لها تناول الترامادول.
  • التشديد على أصحاب الصيدليات بعدم صرف الترامادول إلا بنشرة من الطبيب المعالج تنص على أن حالة المريض تحتاج إلى الترامادول.
  • كم أنه يتم حاليا وبشكل دوري إجراء تحاليل للساقين للتأكد من أنهم لا يتعاطون الترامادول حيث أن تعاطي ترامادول يحدث لديه اختلال في الرؤية مما قد يؤدي إلى الحوادث وإصابة كثير من الناس بضرر بالغ.
  • ولذلك فإنه تجرى لهم تحاليل الدم وللبول أيضا للتأكد من عدم وجود مادة مخدرة.

وقد قامت الدولة بمحاولات عديدة لمساعدة الشباب الذين تورطوا في ادمان الترامادول أو أيا من أنواع المخدرات الأخرى وذلك بأن أنشأت العديد من المراكز والمستشفيات التي تقوم بعلاج الادمان بشكل مجاني تماما.

تلك المستشفيات توزع على أنحاء الجمهورية، وقد تم تخصيص أرقام ساخنة يتم الإعلان عنها كل يوم في وسائل الإعلام لترشد المواطنين إلى أماكن علاج الادمان بالمجان ومساعدتهم فى التخلص من الادمان.

ومن أشهر تلك المستشفيات مستشفى العباسية حيث تم تخصيص فرع في مستشفى العباسية يقوم بعلاج المدمنين بالمجان هذا الفرع يعمل بشكل يوم ابتداءا من الساعة الثانية ظهراويستقبل يوميا ما لا يقل عن 100 مدمن.

يقوم بمساعدتهم وإرشادهم في طريق العلاج والتعافي من الادمان  إلى جانب ضرورة نشر الوعي لدى الشباب بمخاطر الادمان ومدى تأثيره السلبي على صحة الإنسان وذلك الوعي يكون عن طريق وسائل الإعلام المرئية والمسموعة ويجب أن يكون بشكل منظم وهادف.

بحيث يحقق الأهداف المرجوة منه، تلك الجهود الحثيثة التي تقوم بها الدولة إنما هي من دافع الحفاظ على أبناء المجتمع فالشباب هم أمل الأمة ومستقبلها، والترامادول لا يهدم أفرادا بعينهم وإنما قد يودي بمجتمعات بأكملها إلى الدمار.

تعد مستشفى دار الشفاء من أهم المستشفيات التي تعالج حالات الادمان بشكل نهائي وذلك استنادا إلى أحدث الأدوية وأفضل الأطباء في مجال علاج الادمان .

لذلك ننصح بالتوجه إليها لمعالجة حالات الادمان سواء العلاج الدوائي أو العلاج النفسي السلوكي.

شاهد أيضاً

علاج ادمان الحشيش

علاج الادمان على الحشيش

ما هو الحشيش الحشيش ، يستخرج من شجيرات القنب حيث يتم زراعتها في المناطق الاستوائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status
error: Content is protected !!