الرئيسية / ادمان المخدرات / طريقة علاج ادمان الشبو

طريقة علاج ادمان الشبو

طريقة علاج ادمان الشبو

يعتبر مخدر الشبو هو واحد من أخطر أنواع المخدرات على الإطلاق إن لم يكن أخطرها، حيث أنه يعرف بأنه قاتل الإنسان، حيث أنه تبدأ رحلة نهاية حياة الفرد بمجرد تعاطيه لأول جرعة من مخدر الشبو.

ويعرف مخدر الشبو على أنه مخدر صناعي، أي أنه من صنع الإنسان وليس عشبا أو نباتا طبيعيا، وقد تمت صناعته من مادة تعد من أخطر المواد المنشطة والتي يمكن للإنسان أن يدمنها بسهولة شديدة، وهذه المادة هي مادة الميثامفيتامين، وللأسف فإن الإنسان قد يصبح مدمنا لهذه المادة بعد أن يتعاطى جرعة واحدة أو جرعتين منها، إلى جانب أنها تتسبب في إصابة الإنسان بحالات شديدة جدا من الهلاوس البصرية والسمعية، فيتخيل المدمن وجود أشياء لا أساس لها، وتستمر هذه الهلاوس ويستمر تأثير هذه المادة لمدة شهر كامل.

ويعتقد عدد من الأشخاص أن مخدر الشبو يختلف تماما عن الكريستال ميث، ولكن الحقيقة هي أن مروجين وتجار مخدر الشبو في الشرق الأوسط قد أطلقوا عليه هذا الاسم وذلك حتى يتمكنوا من القيام بتسويقه بسهولة، ويعتبر سكان شرق آسيا هم أول من أطلقوا اسم الشبو على الكريستال ميث، وهم أكثر الناس مهارة في عملية تصنيع مخدر الشبو.

ولمخدر الشبو آثار خطيرة ومدمرة على صحة الإنسان، حيث أنه يحتوي على مادة قد تتسبب في قتل من يتعاطاها ولو لمرة واحدة، ومن أخطر الآثار التى تظهر على الإنسان عندما يتعاطى مخدر الشبو بصورة ما يلي:

1- ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

2- حدوث ارتفاع فى ضغط الدم بدرجة كبيرة.

3- حدوث زيادة في معدلات نبض القلب، هذه الزيادة تكون بصورة مجهدة لعضلة القلب.

4- حدوث تشنجات والتعرض لنزيف فى الدماغ.

5- يصبح متعاطي الشبو معرضا للسكتة الدماغية.

6- عدم حدوث استقرار في النظام العصبي الثانوى، وذلك يؤدي إلى حدوث نضوب الكاتيكولامين المزمن.

7- حدوث تغيرات ملحوظة في ضغط الهواء في الرئة،وذلك يعمل على حدوث إنهيار للرئة.

8- يكون الشخص متعاطي مخدر الشبو هو أكثر عرضة للموت المفاجئ، وذلك لأنه يكون أيضا أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وذلك بسبب تصلب الشرايين الذي يصاب به والارتفاع المفاجئ فى درجة حرارة الجسم، ولذلك فإنه يجب علاج ادمان الشبو في أسرع وقت ممكن، وقد أثبتت الدراسات أن تعاطي مخدر الشبو يجعل الفرد معرضا للموت فى مدة لا تمتد لأكثر من خمس سنوات، ذلك لأن الشبو هو سبب رئيسي للموت أكثر من باقي الأسباب الأخرى بمعدل 26 مرة للنساء، و 6 مرات بالنسبة للرجال.

9- يعمل مخدر الشبو على إلحاق ضرر بالغ بكافة أجهزة الجسم المختلفة، كما أن له تأثير سيء على الجهاز التناسلي وقد يقتل الرغبة الجنسية لدى من يتعاطاه.

من المهم أن نعرف ما هي أعراض ادمان الشبو، فقد تلاحظ أسرة ما على أحد الأبناء بعض الأعراض، لكنها لا تكون على علم بأن هذه الأعراض هي أعراض ادمان مخدر الشبو، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • في الغالب يكون الشخص متعاطي مخدر الشبو عصبيا جدا ومتقلب المزاج، حيث يمكن إستثارة أعصابه بسهولة شديدة.
  • الشخص متعاطي الشبو غالبا ما يكون في حالة من العدوانية الشديدة، بالإضافة إلى أن ردود فعله غالبا لا تكون متوقعة، إلى جانب أنه شخص يحب القتل ومن الممكن أن يقتل غيره بسهولة، ولذلك فإنه يجب الحذر عند التعامل مع مدمني الشبو.

وبالنسبة لعلاج ادمان مخدر الشبو فإنه دائما ما يكون صعب جدا للأسف، وذلك لأن مخدر الشبو له أضرار بالغة على صحة الإنسان، فمثلا عندما يقدم شاب في مقتبل العمر على تعاطي مخدر الشبو فإنه يتحول إلى رجل عجوز في فترة وجيزة جدا، وذلك لأن مخدر الشبو يؤدي إلى حدوث الشيخوخة المبكرة، كما أن متعاطي الشبو دائما ما يكون مستيقظا، ولا ينام إلا لساعات قليلة جدا، ومن الممكن أن يبقى مستيقظا لأيام متتالية دون أن تكون لديه رغبة في النوم.

من الضروري أن نكون على علم بأن ادمان مخدر الشبو إدمان الشبو هو واحدا من أخطر أنواع الادمان، وتختلف المدة التي يتم فيها علاج ادمان مخدر الشبو من شخص لشخص آخر؛ ويرجع ذلك إلى اختلاف الجرعات التي كان يتعاطاها كل مدمن عن الآخر، وتبدأ أعراض الانسحاب الخاصة بمخدر الشبو في الظهور على الجسم بعد توقف مفعول آخر جرعة بما يقرب من ال 24 ساعة تقريبا، وجدير بالذكر أن علاج ادمان مخدر الشبو يحتاج إلى الكثير من الحذر في أثناء العلاج، حتى يمر المدمن من هذه المرحلة بسلام، وحتى يتمكن من دون العودة إلى حياته الطبيعية من جديد.

علاج ادمان الشبو:

يعد علاج ادمان الشبو هو واحد من أصعب أنواع علاج الإدمان، حيث أن له تأثيرات خطيرة وقاتلة على صحة الإنسان النفسية والجسدية في خلال مرحلة العلاج، وقد لا يستطيع مدمن مخدر الشبو أن يتحمل هذه الأعراض الانسحابية الصعبة، حيث أنه للعلاج تأثير صعب جدا ومرهق على صحته، فمن ضمن هذه التأثيرات التي تصيب المدمن في فترة العلاج هي حدوث تدمير كامل للشرايين، ولذلك فإنه يجب أن يتم التأهيل النفسي للمدمن على أعلى مستوى، وتتخلص خطوات علاج الادمان من الشبو فيما يلي:

أولا : يجب أن يتوجه المدمن إلى مراكز لعلاج الادمان من الشبو، ويجب أن تكون هذه المراكز على مستو عال جدا من الخبرة والكفاءة، كما أنه يجب أن تشتمل على عدد من للمتخصصين المدربين على علاج هذا النوع الخطير من الادمان.

بالإضافة إلى أنه يجب أن يتم التعامل مع مرحلة الانسحاب بحذر ووعي شديد جدا، وذلك لأنه في أثناء هذه المرحلة فإن المدمن تكون لديه ميول انتحارية، ويحاول باستمرار أن ينتحر.

ويقوم الفريق الطبي المعالج للمدمن باعطائه بعض أنواع من العقاقير المخدرة، ولكن هذه العقاقير تكون أقل ضررا وخطرا من مخدر الشبو، ولكن ذلك التعاطى لتلك العقاقير يجب ألا يتم إلا تحت رعاية وإشراف طبي كامل.

وكذلك فإن فترة النقاهة التي يمر بها مدمن الشبو تكون من أكثر الفترات الحرجة، حيث أنه في خلال هذه الفترة فإن خطر الانتكاسة يزداد بشكل واضح جدا، بالإضافة إلى أن المدمن دائما ما يحاول أن يعود إلى تعاطي مخدر الشبو مرة ثانية، ولذلك فإنه من الواجب أن تتم هذه الفترة -فترة النقاهة- بداخل مركز طبي متخصص، وأن تكون تحت إشراف طبي كامل.

وكذلك فإن فترة النقاهة التي يمر بها مدمن الشبو تكون من أكثر الفترات الحرجة، حيث أنه في خلال هذه الفترة فإن خطر الانتكاسة يزداد بشكل واضح جدا، بالإضافة إلى أن المدمن دائما ما يحاول أن يعود إلى تعاطي مخدر الشبو مرة ثانية، ولذلك فإنه من الواجب أن تتم هذه الفترة -فترة النقاهة- بداخل مركز طبي متخصص، وأن تكون تحت إشراف طبي كامل.

شاهد أيضاً

أشهر 10 أعراض للإدمان

أشهر 10 أعراض للإدمان

أشهر 10 أعراض للإدمان يشترك غالبية مدمني المواد المخدرة في عدة أعراض، هذه الأعراض تبدو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status
error: Content is protected !!