الرئيسية / ادمان المخدرات / اعراض واسباب وانواع وعلاج الادمان

اعراض واسباب وانواع وعلاج الادمان

اعراض واسباب وانواع وعلاج الادمان

أصبحت مشكلة الادمان بمثابة الحرب التي تشن على الكثير من الدول ومن هذه الدول هي جمهورية مصر العربية، حيث ازداد عدد المدمنين في جمهورية مصر العربية حتى وصل إلى ما يزيد عن ال 5 مليون مدمن .

وقد أدي ذلك إلى عدة أعراض ونتائج قد ظهرت واضحة وجلية على المجتمع المصري، فقد زادت نسبة العنف في الشوارع المصرية وفي المنازل المصرية أيضا، فكثر عدد الجرائم .

وتحدث هذه الجرائم نتيجة لأن المواد المخدرة تعمل على تغيب العقل تماما، ولذلك فإن المدمن يقوم بالكثير من التصرفات التي لا يعي خطورتها بسبب كونه تحت تأثير المخدرات.

إلى جانب أن كثير من المدمنين يقومون بعمليات سرقة وذلك للحصول على المال حتى يتمكنوا من شراء المواد المخدرة، إضافة إلى حوادث الاغتصاب والتحرش الجنسي واللفظي التي قد عمت أرجاء البلاد وذلك أيضا بسبب تأثير المواد المخدرة .

وقد حصلت مصر على مركز متقدم جدا من حيث نسبة التحرش سواء كان اللفظي أو الجنسي، وذلك يرجع إلى تداول المواد المخدرة بين الشباب بكثرة في الآونة الأخيرة، ويؤدي الادمان إلى حدوث عدة أعراض أخرى تؤثر على المدمن نفسه وعلى صحته وسلامته .

فنجد أن المدمن يشعر بحالة نفسية سيئة جدا في الفترات التي لا يتعاطى فيها المواد المخدرة، إلى جانب أنه يشعر برعشة شديدة في اليدين، وعدم وضوح الرؤية أمامه وذلك يعد سببا في زيادة نسبة حوادث الطرق والتي يذهب ضحيتها الكثير من الجرحى والقتلى.

إلى جانب أن المدمن تحدث له أعراض أخرى كثيرة بسبب المواد المخدرة، فنجد مثلا أن مخدر الكوكايين يتسبب في إصابة المدمن بجلطات قلبية وهو ما يؤدي إلى وفاته، إلى جانب أن مخدر الهيروين أيضا تؤدي الجرعات الزائدة منه إلى الوفاة .

وبعض أنواع المخدرات الأخرى التي تؤثر على أجهزة الجسم المختلفة، فمنها ما يؤثر على الجهاز الهضمي فيتسبب في فقدان الشهية، إلى جانب أن منها ما يؤثر على الجهاز التنفسي وأجهزة الجسم الأخرى المختلفة.

وتتعدد الأسباب التي تدفع الشباب إلى تعاطي المواد المخدرة، وهذه الأسباب منها الإصابة بالاحباط الكبير وذلك نتيجة للبطالة التي يعاني منها الكثير من الشباب في ظل عدم وجود فرص عمل كافية لهؤلاء الشباب .

فإنه بمجرد إنهاء الشباب لتعليمهم الجامعي، فإنهم يجدوا أنه لا يوجد عمل مناسب لهم، إلى جانب أن سوء الأوضاع المادية والاقتصادية للكثير منهم هو أيضا سبب رئيسي في جعل هؤلاء الشباب يلجأون إلى تعاطي المواد المخدرة.

كما أن بعض الناس يقبلون على المواد المخدرة حتى يشعرزا بحالة مزاجية ونفسية جيدة، إلى جانب أن بعض منهم يتعاطي المنشطات حتى تجعلهم قادرين على القيام بالكثير من الأعمال في وقت واحد .

فنجد أن كثير من السائقين يتعاطون مسكنات مثل الترامادول أو الفلورست حتى يجعلهم مستيقظين لفترات طويلة متتالية في العمل، ومن الملاحظ أن هناك عدد كبير جدا من النساء المدمنات للمواد المخدرة .

وهم يقبلون على تعاطي تلك المواد حتى يتمكن من مواصلة العمل في المنزل وفي خارج المنزل بصورة مستمرة دون الشعور بالتعب، إلى جانب رغبتهن في تجريب هذه الماده المخدرة والشعور بالحالة المزاجية والنفسية الجيدة التي تسببها المخدرات.

وتتعدد أنواع الادمان بتعدد أنواع المواد المخدرة التي يتعاطاها الشباب، فنجد مثلا مخدر الحشيش، ويعد مخدر الحشيش واحدا من المواد المخدرة الأكثر تداولا بين الشباب والمراهقين .

حيث يتم تعاطي مخدر الحشيش بأكثر من طريقة، وأكثر هذه الطرق شيوعا هو أنه يتم لف الحشيش مثل السجائر في لفافات باستخدام ورق البفرة، ثم يقوم المدمن بتدخينها مثلا السجائر تماما .

ويعمل مخدر الحشيش على شعور الفرد بحالة من السعادة والنشوة، ولكن هذه السعادة تكون مؤقتة وسرعان ما تزول، وبعد زوال هذه الحالة فإن الإنسان يشعر برغبة في تعاطي الحشيش مرة أخرى وبذلك يحدث الادمان.

ومن أنواع الادمان الأخرى هو ادمان المسكنات كما سبق وذكرنا مثل الترامادول، وقد تم صناعة الترامادول في البداية حتى يعمل كمسكن للألم يستخدمه الأطباء ويقدمونه للمرضى بعد إجراء العمليات الجراحية شديدة الخطورة .

كما إنهم يستخدمونه مع المرضى الذين يعانون من أمراض صعبة مثل الأورام السرطانية ومرض السكري وأمراض الأعصاب، ولكن البعض من الناس قد أقبلوا على تعاطي الترامادول بدون وجود أي داع طبي ولكنهم يستخدمونه فقط لكي يشعروا بحالة جيدة .

كما أن كثير منهم يستخدمونه لأنه يعمل على تطويل مدة العلاقة الجنسية، ولكنهم يغفلون عن الأعراض والأمراض الخطيرة التي يتسبب الترامادول في إحداثها لهم على المدى البعيد.

ثالثا ادمان مخدر الهيروين، ويعد مخدر الهيروين هو أخطر المواد المخدرة على الإطلاق، حيث أن مخدر الهيروين يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض التي تدمر حياة الإنسان، كما أن علاج الادمان من الهيروين لا يكون سهلا أيضا، حيث أنه يتطلب وقتا كبيرا، كما أن أعراضه الانسحابية تكون شديدة الخطورة.

رابعا ادمان الكوكايين، ومخدر الكوكايين يتم استخلاصه من نبات يسمى الكوكا، هذا النبات يتم زراعته في أمريكا الجنوبية، ويعمل مخدر الكوكايين على توصيل شعور بالنشوة والسعادة للفرد الذي يتعاطاه .

ويوجد أنواع أخرى عديدة من المواد المخدرة ويتم تعاطي هذه المواد المخدرة بأكثر من طريقة، حيث يتم حقنها في الجسم عن طريق إزابة المخدر في الماء ثم يحقن في الجسم .

إلى جانب أنه قد يتم استنشاقه عن طريق الأنف مثلما يحدث مع البودرة أو مخدر الهيروين، إلى جانب أنه قد يتم استنشاقه عن طريق الأنف مثل السجائر كما هو الحال في مخدر الحشيش وغيره من المواد المخدرة الأخرى .

وقد يتم تعاطي المواد المخدرة على هيئة حبوب مثل أقراص الترامادول والفلورست. وبالنسبة لعلاج الادمان فإن العلاج يجب أن تبدأ خطواته الأولى من داخل المدمن نفسه، بحيث يقرر المدمن ضرورة التوقف عن تعاطي المواد المخدرة .

وقد ينبع هذا القرار من نفسه وقد ينصحه به العديد من أفراد الأسرة وما إن يقتنع المدمن بضرورة العلاج من الادمان، فإنه يتجه إلى مصحة نفسية خاصة بعلاج حالات الادمان .

وفي داخل المصحة النفسية يقوم الأطباء بعقد جلسات مع المدمن حتى يستطيع أن يفهم كيف سيتم العلاج، وما هي الخطوات التي سيمر بها، وما هي التحديات التي سيواجهها في رحلته للتعافي من الادمان.

بعد ذلك تبدأ مراحل علاج الادمان الفعلية، وأول مرحلة في علاج الادمان بكل أنواعه هي مرحلة التوقف عن تعاطي المواد المخدرة ويتم ذلك التوقف إما بشكل تدريجي أو بشكل مفاجئ على حسب ما يرى الأطباء المعالجين .

يلى مرحلة التوقف عن تعاطي المواد المخدرة ظهور الأعراض الانسحابية، والأعراض الانسحابية تختلف من مخدر إلى آخر على حسب شدة هذا المخدر وخطورته، ويقوم الاطباء بإعطاء المرضى بعض الأدوية .

هذه الأدوية تمكنهم من التخلص من هذه الأعراض الانسحابية أو على الأقل تجعلها أقل شدة، وما إن يتوقف المدمن عن تعاطي المواد المخدرة ويتخطى مرحلة الأعراض الانسحابية فإنه بذلك تبدأ المرحلة التالية التي لا تقل أهمية عن المرحلة الأولى وهي مرحلة العلاج السلوكي والنفسي، والذي يتم على يد أخصائيين في العلاج النفسي يقومون بإعادة تأهيل المدمن حتى يتمكن من العودة إلى الحياة بشكل طبيعي.

تقوم مستشفى دار الشفاء بمساعدة مدمني المخدرات في الإقلاع عنه بشكل نهائي مستعينة في ذلك بمجموعة من الأطباء أصحاب الخبرة في مجال علاج الادمان.

شاهد أيضاً

أشهر 10 أعراض للإدمان

أشهر 10 أعراض للإدمان

أشهر 10 أعراض للإدمان يشترك غالبية مدمني المواد المخدرة في عدة أعراض، هذه الأعراض تبدو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status
error: Content is protected !!