الرئيسية / ادمان الكحول / من أهم أخطار الكحول على الجسم

من أهم أخطار الكحول على الجسم

من أهم أخطار الكحول على الجسم

الكحول هو مواد تعمل على إصابة الجسم بالخمول الشديد وتهبيط في وظائف الجسم بشكل عام، ويؤدي شرب الكحوليات إلى إصابة الجسم ووظائفه بالكثير من الأضرار الصحية والنفسية السريعة والطويلة المدى أيضا .

إلى جانب كون شارب الكحول أكثر عرضة للحوادث من غيره وذلك لأن الكحول يفقد الإنسان القدرة على تقدير المسافات ولذلك فإن السائق الذي شرب كحول معرض للحوادث أكثر من غيره بكثير .

اقرأ أيضا : 4 علامات تشير الى إدمان الكحول

إلى جانب أن الشخص الذي شرب الكحول هو أكثر عرضة للتأذي من الحوادث أكثر من غيره ولذلك لأن الكحول قد أصاب جسمه بالبطء في ردود الأفعال فهو بذلك بتأذى من الحوادث بشكل كبير جدا. ومن أخطر أضرار الكحول وأكثرها شيوعا ما يلي :

  1. الشعور بالقئ والغثيان وذلك بسبب اضطرابات المعدة التي يسببها الكحول وقد يؤدي الكحول إلى حدوث قرحة في المعدة .
  2. عدم وضوح الرؤية وذلك يتسبب في حدوث الكثير من حوادث الطرق لأن السائق الذي تعاطى كحول يكون غير قادر على الرؤية بوضوح .
  3. صعوبة في الكلام وذلك لأن شرب الكحول يجعل اللسان ثقيلا .
  4. الشعور الدائم بالصداع والألم في الرأس .
  5. تضرر المخ والكبد والعديد من أجهزة الجسم الأخرى وكلما زاد معدل شرب الكحول كلما زاد تدهور صحة الإنسان .

مدمن الكحول هو ذلك الشخص الذي استمر في شرب الخمر والكحوليات بطريقة يومية ولا يستطيع الاستغناء عن شرب الكحول ومن علامات ادمان الكحوليات الشعور بالاضطراب الشديد وعدم التركيز في حالة مضي عدة ساعات فقط دون شرب الكحول فلا يشعر بالإتزان إلا حين يشرب الكحوليات .

ويقدم الكثير من الشباب على شرب الكحول حتى يتمكنوا من التغيب عن حياتهم ومشاكلهم فيهربوا من تلك المشاكل لأنهم لا يريدون أن يواجهوها، غير آبهين بكون الكحول يؤدي إلى تدمير صحتهم وزيادة نسبة إصابتهم بالسكتة الدماغية والأمراض الأخرى الخطيرة مثل تليف الكبد ومشاكل في القلب وقرحة المعدة والتهاب البنكرياس والكثير من الأعراض الأخرى والأمراض التي يتسبب شرب الكحول في ظهورها على الإنسان .

وهناك عدة أعراض حينما تظهر على إنسان تكون علامات على ادمان شرب الكحول ومنها :

  1. حدوث احمرار في العين بشكل مستمر بدون أسباب واضحة وبدون تغير في الجو .
  2. إلى جانب أن لسان هذا الشخص يكون ثقيلا في الكلام بشكل واضح .
  3. كما أنه قد يصطدم بغيره ويتعرض للكثير من الحوادث بسبب عدم القدرة على تقدير المسافات حيث أن الكحول يجعل الرؤية غير واضحة .

ويجب على مدمن الكحول أن يتوجه إلى أحد المستشفيات أو ما المصحات الخاصة بعلاج ادمان الكحول حتى يستطيعوا أن ينقذوا مستقبلهم وعلاقاتهم لأن الكحول يعمل على تدمير صحة الإنسان وعلاقاته وأعماله وكل ما لديه في الحياة .

ويرى بعض الأطباء أن علاج ادمان الكحول قد يكون أكثر صعوبة من علاج ادمان المخدرات، فهو يحتاج إلى وقت طويل كما أنه يحتاج إلى صبر وعزيمة من المدمن حتى يتمكن من التوقف عن شرب الكحول لكي يتعافى من علاج ادمان الكحول .

جديد بالذكر أن هناك مسئولية كبيرة أيضا على الأسرة والتي يجب عليها دعم المدمن والوقوف بجانبه وتوصيل له احساس بالتقبل الاجتماعي ومساعدته حتى يستطيع التخلص من ذلك الادمان البغيض .

اقرأ أيضا : مخاطر تناول الكحوليات أثناء الحمل

و يبدأ العلاج عن طريق توقف مدمن الكحول عن شرب الكحوليات ولكن ذلك التوقف لا يمكن أن يحدث بصورة مفاجئة ولكنه يحتاج إلى التدريج فيتم تقليل نسبة شرب الكحوليات حتى تنتهى تماما .

وحين يتوقف عن شرب الكحوليات نهائيا فإنه يواجه مرحلته الأصعب والاخطر في طريق العلاج،  و هي المرحلة التي تظهر أيضا عندما يقدم مدمن المخدرات على التوقف عن التعاطي أثناء طريق التعافي من ادمان المخدرات ألا وهي مرحلة الأعراض الانسحابية وتكثر الأعراض الانسحابية في حاله ادمان الكحوليات من حيث الناحية النفسية فتظهر على المدمن بشكل واضح جدا ومن هذه الأعراض شعور بالاكتئاب النفسي و الكآبه والرغبة في العودة لشرب الكحوليات مرة أخرى إلى جانب الشعور بالضيق الشديد .

وتعد هذه المرحلة هي أكثر مراحل العلاج من الادمان التي يحتاج المدمن فيها أن يجد الدعم ممن حوله وأن يستشعر وقوفهم بجانبه طوال الوقت، إلى جانب الدعم النفسي فإنه يجب عليهم أيضا ملاحظة المدمن ووضع نوع من الرقابة عليه سواء كان العلاج في المستشفى أو في المنزل فوجود الرقابة على المدمن ضروري جدا حتى لا يعود لشرب الكحول مرة أخرى .

ويعد ادمان المخدرات وادمان شرب الكحوليات بمثابة حرب داخلية تقع على عاتق الدولة وواجب عليها محاربتها والتصدي لها لأنها تدمر مستقبل الأمة، ذلك المستقبل الذي لا يمكن أن يكون هناك وجود له بدون عقول شباب المجتمع الذي تعمل المخدرات والكحوليات على تدميره .

ويوجد فيه مصر الكثير من المستشفيات التي تقوم على علاج الادمان من المخدرات والكحوليات ويوجد بها الكثير من الأطباء أصحاب الخبرة والكفاءة في علاج الادمان إلى جانب الأطباء والأخصائيين النفسيين وطاقم التمريض الممتاز والمدرب على أعلى مستوى حتى تستطيع تلك المستشفيات مساعدة المدمنين في تخطي تلك العثرة الشديدة في حياتهم .

والادمان يمثل خطرا داهما على حياة الإنسان كما أنه يمثل خطرا كبيرا على مستقبل الدولة وبناء المجتمع فهو يؤثر على الإنسان سلبية من كل النواحي ماديا واجتماعيا ومهنيا وفي جوانب العلاقات فإن المدمن يخسر غالبية العلاقات بسبب تعرضه للادمان الذي يجعل منه شخصا عصبيا لا يفكر إلا في تعاطي المخدرات أو شرب الكحوليات دون أن ينظر إلى مستقبله .

وبسبب عدم تمكن الكثير من الأسر من معالجة الادمان وتحمل تكاليف ذلك العلاج الذي قد يكون مكلفا بالنسبة لهم فقد تم بناء الكثير من المصحات والمستشفيات التي تعمل على علاج الادمان ومساعدة المدمنين سواء مدمني المخدرات أو مدمني الكحوليات مجانا بدون أي رسوم .

وذلك بغرض بناء أجيال تكون على وعي بالمستقبل والحاضر وتكون قادرة على خدمة المجتمع المصري وخدمة أنفسهم أيضا، كما أنها تقوم بتوفير الأدوية اللازمة، تلك الأدوية التي تعمل على مساعدة المدمن سواء كان مدمن الكحوليات أو مدمن المخدرات في تخطي مراحل ظهور أعراض الانسحاب التي تكون أصعب وأشد المراحل خطر على المدمن .

فتلك الأدوية تقوم بالعمل في الإتجاه المعاكس للمواد المخدرة ويقوم عملها على المستقبلات الحسية التي تقوم المواد المخدرة بغلقها تماما فتعمل هذه الأدوية على عكس هذه المخدرات .

اقرأ أيضا : ما هي علاقة الكحول بأمراض القلب

وقد انتشر ادمان الكحوليات وادمان المواد المخدرة في العديد من الدول العربية الأخرى وذلك بشكل واضح ولذلك فإن الكثير من أبناء تلك الدول يأتون إلى مصر حتى يتلقوا العلاج في المصحات والمستشفيات المصرية .

وقد انتشرت الجرائم بصورة كبيرة وذلك بسبب انتشار الادمان الذي يؤدي إلى تغييب العقل، حيث يكون هدف المدمن الوحيد هو  أن يجد أموالا لكي يشتري المخدرات فقط سواء كان ذلك بطريقة مشروعة أو غير مشروعة .

 ومن الضروري لكل شاب ولكل إنسان عموما أن يشغل جميع أوقاته بما هو مفيد ونافع له ولمستقبله وحياته وأن يقوم بممارسة الهوايات والرياضات التي تجنبه الوقوع في مخالب الادمان والتعرض لعواقبه الوخيمة .

والجدير بالذكر أيضا أن مستشفى دار الشفاء تعمل على علاج مدمني المخدرات والكحوليات بمعاونة مجموعة من أفضل الأطباء ومستخدمة أحدث الأدوية

شاهد أيضاً

شراء-حافلة-تحت-تأثير-الكحول

شراء تحت تأثير الكحول

شراء تحت تأثير الكحول اليوم فى أخبار عن الإدمان نعرض مشكلة ادمان الكحول وإلى أى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status
error: Content is protected !!