الرئيسية / ادمان المخدرات / ادمان الترامادول / الاقلاع عن الترامادول بدون ألم

الاقلاع عن الترامادول بدون ألم

الاقلاع عن الترامادول بدون ألم

تواجه مصر والكثير من الدول العربية الأخرى مشكلة كبيرة تتمثل في انتشار ظاهرة الادمان بين أبناءها بصورة كبيرة، والحقيقة أن الادمان لا يشكل ظاهرة بقدر كونه يمثل خطرا يداهم مستقبل الأمة حيث أنه يعمل على تدمير عقول الشباب، ولا يمكن لأي مجتمع أن ينهض بأي حال من الأحوال بدون وعي أبناءه .

هذا ويقبل الكثير من الشباب في الوقت الحالي على تعاطي الترامادول لأن الترامادول إلى جانب استخدامه طبيا في تسكين الآلام، فهو أيضا يستخدم من قبل بعض الشباب فيجعلهم يتحملون العمل لمدة طويلة جدا بدون أن يشعروا بالتعب .

ولذلك يستخدم من قبل السائقين والكثير من الشباب الذين يعملون لفترات طويلة، إلى جانب أنه يستخدم أيضا لأنه يعمل بحسب اعتقاد كثير من الشباب- على إطالة فترة العلاقة الجنسية ولذلك فيتم تداوله بشكل كبير جدا بين كثير من الشباب .

إلى جانب أن بعض السيدات يقبلن على تعاطي الترامادول حتى يستطعن أن يقمن بالأعمال المنزلية والعمل الخاص بهن دون أن يشعرن بالتعب، ولكن ذلك التساهل والتهاون في تناول الترامادول دون استشارة الأطباء يؤدي إلى الإدمان الى جانب أن للترامادول أعراض جانبية تؤثر على صحة الإنسان وعلى سلامته .

اقرأ أيضا : من التعود الى ادمان الترامادول

ومن هذه الأعراض اضطرابات في المعدة وإضطربات في الشهية، إلى جانب الشعور بالاكتئاب إذا توقف عن تعاطيه لفترة، إلى جانب الكثير من الأعراض الأخرى ولذلك فانه لا يجب لأحد أن يتعاطى الترامادول إلا لأسباب صحية تتطلب ذلك وبعد إذن الأطباء .

ويعمل الترامادول في أصله كمسكن قوي جدا يعمل على غلق المستقبلات الحسية في الجسم فيمنع الشعور بالألم أو التعب والارهاق ويسأل كثير من الناس على إمكانية علاج الترامادول بدون ألم وفي هذا الصدد فإن الأطباء أقروا بأنه لا يمكن للمدمن أن يتعافى من الادمان دون أن يشعر ببعض الألم في أثناء رحلته للعلاج من الإدمان .

لأنه يوجد أعراض انسحاب تطرأ على المدمن عندما يتوقف عن تعاطي الترامادول ولكن يمكننا أن نخفف من هذا الألم عن طريق المبادرة بسرعة لعلاج الادمان فكلما زادت مدة الإدمان كلما كان صعبا أن يتم علاجه .

ولكن إذا بادر مدمن الترامادول بالذهاب إلى المستشفيات والمصحات لعلاج الادمان فإنه يمكن أن يكون الألم أقل والعلاج أسرع، إلى جانب أن هناك عدة أدوية يقدمها الأطباء للمرضى، تلك الأدوية تعمل على تقليل الآلام التي يشعر بها المريض بسبب الأعراض الإنسحابيه التي تطرأ عليه عندما يتوقف عن تعاطي الترامادول .

وبسبب التشديد الأمني الشديد على تداول وبيع الترامادول وحظر صرفه من الصيدليات إلا بعد إذن الأطباء وبعد أن يرى الصيدلي نشرة طبية موقعة من قبل الطبيب، فإنه يتم تداول عدة بدائل للترامادول تلك البدائل من أمثلتها عقار فلورست حيث يعمل الفلورست نفس عمل الترامادول .

ولكنه أقل تأثيرا في تسكين الآلام من الترامادول ولذلك فإن الكثير من الشباب يذهبون إلى التجار الذين يقومون بتهريب الترامادول فيبيعون لهم الترامادول في السوق السوداء بأسعار مرتفعة، ويذكر أن بعض التجار قاموا بمحاولة تغيير الحروف على حبوب فلورست لكي تبدو كأنها الترامادول ثم يبيعونها بأسعار أعلى للشباب .

مراحل علاج الترامادول

من المعروف أن علاج الترامادول يتم على مرحلتين، المرحلة الأولى: هي تخليص الجسم من السموم ومن كل آثار الترامادول الموجودة به، وهذه المرحلة يفضل أن تتم داخل المستشفيات حيث يصاحبها ظهور أعراض صعب على المريض أن يتحملها وتسمي أعراض الانسحاب، ولكن الأطباء بالتأكيد يجيدون التعامل مع تلك الأعراض بسبب كون لديهم خبرة كافية للتعامل معها كما أنهم يستخدمون ادوية تخفف من تلك الأعراض.

المرحلة الثانية :

  • هي مرحلة العلاج والدعم النفسي الذي يقوم به الأطباء النفسيين داخل المستشفيات .

ويسأل كثير من الناس عما إذا كان هناك بدائل طبيعية في البيئة تعمل على تسكين الآلام، وتعمل كبدائل للترامادول لكنها قطعا لا تسبب ادمان، والحقيقة أنه توجد بعض الأعشاب يذكر أنها تعمل على تخفيف الآلام ومن هذه الأعشاب نذكر الزنجبيل والكركم هذان العشبان يذكر أنهما يعملان على تسكين الآلام بصورة كبيرة .

أما عن السبب الطبي لاستخدام الترامادول أساسا فلأنه يعمل كمسكن قوي بعد إجراء عمليات جراحية صعبة منها عملية الولادة للسيدات، كما أنه يعمل على تسكين الألم للمرضى الذين يعانون أورام سرطانية ومرضى بعض الأمراض الأخرى الذين يشعرون بآلام شديدة جدا لا يستطيعون تحملها، في تلك الحالات فقط يقدم الأطباء الترامادول للمرضى .

ويوجد بعض العادات الصحية التي ينصح بها مدمني المخدرات الذين تعافوا منها :

  1. الإكثار من شرب الماء، حيث يعمل الماء على طرد السموم من الجسم .
  2. تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات مثل الفواكه والخضراوات .
  3. ممارسة الرياضة بصورة منتظمة، حيث أن الرياضة تعمل على تفريغ كل الطاقات السلبية التي قد يشعر بها الإنسان إلى جانب أنها تشغل وقت فراغه فلا يفكر في العودة للإدمان من جديد .

الترامادول 225

يوجد نوع من أنواع الترامادول يسمي الترامادول 225، هذا الترامادول يعد أشد خطورة من الترامادول العادي حيث أنه أكثر تركيزا منه بسبب ما يضاف له من المواد الضارة جدا التي تسبب تدمير صحة الإنسان الجسدية والنفسية .

حيث أن الترامادول العادي يتم تصنيعه داخل مصانع للأدوية معروفة فهو مسكن للألم معروف ولكن الضرر يتأتى من جراء ادمانه وتعاطيه دون الرجوع إلى الأطباء، أما الترامادول 225 فإنه يتم تصنيعه من قبل بعض التجار والمهربين خارج مصانع الأدوية .

ثم يتم تهربيه ليباع للشباب مضافا إليه العديد من العناصر الخطرة على صحة الإنسان، كمان أن علاج الترامادول 225 يعد أصعب كثيرا من علاج الترامادول العادي نتيجة لما يسببه من أخطار على صحة الإنسان .

مصحات علاج الادمان في مصر

يوجد الكثير من المستشفيات والمصحات التي أقيمت في مصر لعلاج الادمان، هذه المصحات بها مجموعات كبيرة من الأطباء أصحاب الخبرة في مجال علاج الادمان إلى جانب وجود الكثير من الأطباء النفسيين الذين يقومون بإعادة تأهيل المدمن نفسيا بعد التعافي حتى يستطيع أن ينخرط في مجتمعه مرة أخرى .

حيث أن مدمني المخدرات بعد الاقلاع عن الادمان يكونوا بحاجة كبيرة إلى التشجيع والدعم المعنوي، وقد تم تخصيص الكثير من المستشفيات التي تعالج حالات الادمان مجانا نظرا لعدم قدرة الكثير من المدمنين على تحمل نفقات العلاج .

وقد خصصت الدولة فرع في مستشفى العباسية يقوم باستقبال المدمنين بشكل يومي ومساعدتهم فى الاقلاع عن المخدرات ومعالجتهم مجانا، ويحبذ بعض المدمنين أن يتم العلاج من الادمان في البيت بدون طبيب .

وذلك بسبب عدة أسباب قد يكون منها عدم القدرة المالية على العلاج في المصحات وقد يكون بسبب خوف بعض الأسر ذات المكانة الاجتماعية المرموقة من أن يعرف أحد كون أحد أفرادها يعاني من الادمان وذلك قد يؤدي إلى تشويه سمعة الأسرة .

تقوم مستشفى دار الشفاء بمساعدة مدمني المخدرات عموما والترامادول خصوصا في الإقلاع عنه بشكل نهائي مستعينة في ذلك بمجموعة من الأطباء أصحاب الخبرة في مجال علاج الادمان في مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status
error: Content is protected !!