الرئيسية / علاج الادمان / علامات المرض النفسي عند الزوجة

علامات المرض النفسي عند الزوجة

علامات المرض النفسي عند الزوجة

الزوجات والنساء بشكل عام من أكثر الفئات التي تتعرض لتدهور الحالة النفسية، لأن المرأة تحمل فوق عاتقها الكثير من المسؤوليات وضغوط الحياة التي قد لا تستطيع البعض منهن تحملها للنهاية، مما يعرضهم للمرض النفسي، لهذا سوف نوضح لكل زوج علامات المرض النفسي عند الزوجة وطريقة العلاج النفسي للسيدات الصحيحة لتخطي هذه الأزمة.

المرض النفسي عند الزوجة

  • قد تعاني بعض السيدات من بعض المشاكل والأمراض النفسية التي تنتج بسبب العنف أو المرور بأحد التجارب السابقة الأليمة في حياتها مما يسبب لها الشعور بالقلق والتوتر والاكتئاب والعزلة.
  • من هنا يأتي دور الزوج في التعامل مع الزوجة المريضة نفسيًا من خلال إعطاءها المزيد من الحب والثقة والعطف والوقوف بجانبها لمساعدتها على تخطي هذه المشاكل، لو وصل الأمر إلى الاحتياج للطبيب النفسي فلا مانع من تشجيع الزوجة في الذهاب للمريض النفسي.

علامات المرض النفسي عند الزوجة

هناك بعض العلامات التي يمكن للزوج أن يلاحظها على زوجته ويعرف من خلالها بأنها مصابة بأحد الأمراض النفسية ومن هذه العلامات ما يلي:

شرود الذهن

من علامات المرض النفسي عند الزوجة هي شرود الذهن بشكل ملحوظ وعدم القدرة على التركيز، وتجهل الآخرين وعدم الانتباه في الحديث معهم.

رد الفعل العدواني

قد تظهر الزوجة في الكثير من الأحيان رد الفعل العدواني تجاه بعض المواقف بحيث يلاحظ الزوج أن الموقف صغير ولا يحتمل هذا التصرف ولكن الزوجة تظهر رد فعل مبالغ فيه من العصبية والشدة والعدوانية.

اضطرابات في التغذية وإنقاص الوزن

من علامات المرض النفسي عند الزوجة التي يلاحظها الزوج هي إهمال الزوجة في تغذيتها مما يؤثر على صحتها ويجعل الزوجة متعبة ومنهكة بشكل دائم مع عدم الإقبال على تناول الطعام.

الكذب

الكذب هو أحد العلامات التي يلاحظها الزوج على زوجته، بحيث يجد إن زوجته تكذب بشكل ملحوظ ليس من باب الكذب ولكنه وسيلة لتحقيق الأهداف.

الجنس

سوف يلاحظ الرجل أن زوجته تميل للجنس أكثر من المعتاد، لأن نسبة كبيرة من المرضى النفسيين يفضلون إقامة علاقة جنسية بشكل مفرط حتى يشعرون من داخلهم بالتحكم والسيطرة.

لكن البعض الآخر من السيدات المرضى يعانون من تشنجت مهبلية عند اقتراب الزوج منها وسيجدها الزوج تنعزل ولا تفضل اللقاءات الجنسية على الإطلاق.

اقرأ أيضا : أهمية العلاج النفسي للسيدات

حدية المزاج والتقلبات المزاجية

قد يظهر على الزوجة التي تعاني من أحد الأمراض النفسية الحديثة في المزاج فتارة نجدها عصبية جدًا، وتارة نجدها سعيدة جدًا وسوف يشعر الزوج بالتقلبات والحدة المزاجية.

الخلوة

بعض السيدات المرضى نفسيين تميل أكثر إلى الخلوة والجلوس بمفردها وتبتعد عن الجلوس مع الزوج أو أحد الأقارب.

الحساسية الزائدة

يشعر الزوج أن الزوجة أصبحت حساسة بشكل مبالغ فيه، بحيث أن أقل نقد يمكن أن يوجه إليها قد يترك في نفسيتها أثر سيء ويحزنها جدًا؛ لأن الإنسان الطبيعي يتقبل النقد من الآخرين ويسعى لعلاجه.

ردود فعل مبالغة

قد يجد الزوج أن زوجته يظهر منها بعض ردود الأفعال الغريبة عليه والمبالغ فيها، مثل ذلك لو اتصلت الزوجة بزوجها وتأخر عليها في الرد أثناء تواجده في العمل فقد يشعرها ذلك بالغضب والحزن والاكتئاب بشكل مبالغ فيه.

شدة الغيرة

تعاني بعض الزوجات من مرض شدة الغيرة حيث أنها تغير على زوجها من كل الناس ومن أي أحد، هذا النوع هو أحد الأمراض النفسية المنتشرة بشكل كبيرة بين الزوجات.

اضطرابات النوم

المريض النفسي بشكل عام سواء كان رجل أو امرأة يعاني من وجود اضطرابات في النوم والشعور بالأرق بشكل زائد.

بعض الزوجات المرضى نفسيًا يحدث لهم النقيض تمامًا يحث يجد الزوج أن زوجته تنام بشكل مبالغ فيه، لأن النوم يعتبر أحد طرق الانسحاب التي يلجأ إليها الكثير من المرضى النفسيين.

الإهمال في النفس

الإهمال في النفس هو من علامات المرض النفسي عند الزوجة حيث نجد أن الزوجة التي كانت مهتمة بأناقتها ومظهرها الخارجي أصبحت لا تهتم بنفسها على الإطلاق وأهملت النظافة الشخصية لها وشكل ملابسها وغير ذلك من الأمور.

طريقة العلاج النفسي للسيدات بشكل صحيح

قد يعتاد الزوج على سلوكيات معينة تظهر من زوجته وعندما تختلف هذه السلوكيات القليل منهم من يتحمل هذه المرحلة ويبدأ في التعامل بحكمة من زوجته في هذه المرحلة، وهناك العديد من طرق العلاج النفسي للسيدات ومنها:

لغة الحوار

تعتبر لغة الحوار أحد طرق العلاج النفسي للسيدات الفعالة لأنها تكشف ما بداخل المرأة وما تشعر به، فعلى الزوج أن يفتح الحوار مع زوجته ويجعلها تبيح بكل ما تشعر به في داخلها.

عندما يستمع الزوج من الزوجة عن ما يدور في خاطرها يجب عليه عدم تجاهل ذلك وإظهار كامل الاهتمام ووعده لها بأن يقف في جوارها في هذه المرحلة الصعبة إلى أن تتخطى هذه المشاعر السلبية والتخلص من هذه المشكلة بشكل نهائي.

لا تغضب ولا تيأس من معرفة مرض الزوجة النفسي

الزوجة التي تعاني من أحد الأمراض النفسية نجدها مليئة بالطاقة السلبية التي تؤثر على حياتها بشكل عام.

يجب على الزوج في هذه الحالة عدم الانجراف وراء هذه الطاقة السلبية والبحث عن السبب الحقيقي الذي أدى إلى تدهور حالة الزوجة وشعورها بهذه المشاعر دون الغضب منه.

تعزيز المشاعر الإيجابية عند الزوجة

من أكثر طرق العلاج النفسي للسيدات الفعالة هي تعزيز المشاعر الإيجابية عند الزوجة ومساعدتها على التخلص من الطاقة السلبية الموجودة في داخلها بأسرع وقت ممكن.

يمكن أن يقوم الزوج بالخروج من زوجته إلى أحد الأماكن المفضلة لديها، أو أخذ إجازة من العمل والسفر لعدة أيام بعيد عن جو الضغوط اليومية الحياتية، أو أخذها في جولة شراء ما يلزمها من احتياجات.

مساعدة الزوجة بقدر المستطاع

من الأمور التي تسعد الزوجات جدًا وقد تكون وسيلة فعالة في العلاج النفسي للسيدات هي مساعدة الزوج إلى زوجته في العديد من الأعمال المنزلية لو كان وقته يسمح بذلك.

كما يمكن للزوج التحدث مع أحد المقربين من الزوجة بالحالة النفسية الخاصة بزوجته للبحث عن إيجاد حلول لهذه المشكلة.

الذهاب إلى الطبيب النفسي

من أنجح الطرق في العلاج النفسي للسيدات هي الذهاب إلى الطبيب النفسي للتحدث مع الطبيب في المشكلة والتأكد من الطبيب ما إذا كانت الزوجة تعاني من أحد الأمراض النفسية أم لا، معرفة طريقة التعامل الصحيحة مع الزوجة على حسب المرض النفسي الذي تعاني منه.

الصبر

من أهم العوامل في العلاج النفسي للسيدات هو صبر الزوج على زوجته فيما يصدر منها من أقوال وأفعال.

فقد تشعر المرأة بمدى أهميتها عند زوجها عندما تجد أن الزوج يصبر عليها في تصرفاتها وأفعالها الخاطئة فقد يكون ذلك وسيلة لها للمساعدة على تخطي المشكلة.

مؤسسة دار الشفاء الحل الأمثل

مؤسسة دار الشفاء هي بارقة أمل حقيقية لإنقاذ كل مدمن مهما كانت حالته، لأن الهدف النهائي لمؤسسة دار الشفاء التخلص من مشكلة الإدمان بشكل نهائي وحل مشكلة كل مدمن ومساعدة كل أسرة تعاني من وجود مدمن فيها.

مؤسسة دار الشفاء هي مؤسسة عريقة يمتد تاريخها أكثر من 15 عام خبرة في مجال الإدمان والعلاج النفسي والصحي والتخلص من جميع أنواع الإدمان سواء كان إدمان الحشيش أو الكوكايين أو الهيروين.

شاهد أيضاً

الحالة النفسية بعد الولادة القيصرية

الحالة النفسية بعد الولادة القيصرية

الحالة النفسية بعد الولادة القيصرية تلجأ الكثير من السيدات إلى الولادة القيصرية بإرادتها من أجل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status
error: Content is protected !!