الرئيسية / علاج الادمان / الحالة النفسية بعد الولادة القيصرية

الحالة النفسية بعد الولادة القيصرية

الحالة النفسية بعد الولادة القيصرية

تلجأ الكثير من السيدات إلى الولادة القيصرية بإرادتها من أجل التخفيف من حدة الألم المصاحب للولادة الطبيعية ومن اجل التخلص من التوتر والضغط النفسي الذي يصيب الكثير من السيدات عند إنتظار موعد الولادة الطبيعية المجهول، وهنالك العديد من الحالات الأخرى التي تجرى فيها السيدات الولادة القيصري رغماً عنها سواء بسبب ضعف في عضلات الحوض او بسبب مشاكل متعلقة بالجنين.

ولكن في كافة الأحوال فأن هناك آثاراً سلبية تظهر على المرأة بعد إجراء تلك العملية الجراحية على رأسها الاكتئاب والدخول في حالة نفسية سيئة للغاية قد تصاحبها طوال فترة النفاس والرضاعة وقد تدوم لعدة سنوات، مما يوجب عليها التعامل الصحيح مع تلك الحالة والعلاج النفسي للسيدات من خلال بعض مراكز التأهيل الشاملة، فدعونا نتطرق إلى ذلك الموضوع بالتفصيل في السطور التالية.

تأثير الولادة القيصرية على الجسم

تظن الكثير من السيدات أن الولادة الطبيعية تؤثر سلباً على الجسم وتشوه الأعضاء التناسلية وتؤثر على الجهاز البولي من الداخل حيث تصاب المرأة بالكثير من الأعراض الجانبية المزمنة مثل سلس البول أو إتساع عنق الرحم بشكل كبير بعد تكرار مرات الحمل، فضلاً عن الضغط النفسي والتوتر الذي تصاب به عند اقتراب موعد الولادة حيث تراودها الكثير من الهواجس المتعلقة بالجنين.

ولذلك تلجأ إلى الولادة القيصرية من أجل التخلص من تلك المخاوف حيث تظن إنها بمأمن من تلك الأعراض، ولكنها على العكس قد تصاب ببعض الأخطار الجسيمة فيما بعد تتمثل في حدوث تشوهات في الجهاز التناسلي من الداخل أو الجهاز البولي في حال حدوث أي خطأ طبي، بل وقد يصاب الجنين بضرر أو أذى أثناء خروجه من الرحم، بل وآثار بتشوهات دائمة نتيجة الغرز أو أثر الخياطة على البطن من الخارج.

فضلاً عن التلوث البكتيري أو الفيروسي الذي يصيب الجسم بسبب ذلك الشق المتواجد اسفل البطن مما يحدث أمراض مزمنة على المدى البعيد، وكذلك تحتاج المرأة فترة نقاهة اطول تتخطى الثلاثة أسابيع لكي تتعافى من آثار الولادة القيصرية وتحتاج إلى سنة كاملة لكي يلتئم الجرح بصورة كاملة، على عكس المرأة في حالة الولادة الطبيعية فهي تعاني فقط لبضعة أيام ثم تعاود ممارسة حياتها اليومية بصورة طبيعية.

تأثير الولادة القيصرية على الحالة النفسية

أما عن تأثير الولادة القيصرية على الحالة النفسية للأم فهي لا تختلف كثيرًا عن الولادة الطبيعية ففي كلا الحالتين يحدث تغييرات جذرية للأم واضطرابات هرمونية كبيرة تظل لعدة أشهر، حيث تختلط لديها مشاعر الأمومة والفرح والسعادة مع الخوف من المسئولية الجديدة التي تقع على عاتقها خلال السنوات المقبلة.

وفي نفس الوقت يحدث ما يشبه الإعصار في الجسم بداية من فترة الحمل والتغييرات الهرمونية بل وتبذل العضلات مجهود شاق خلال فترة الولادة وكذلك تدخل سريعًا في فترة النفاس والرضاعة التي قد تتأخر لعدة أيام في حال الولادة القيصرية مقارنة بالولادة الطبيعية، مما يصيب الأم بالكثير من التغييرات النفسية التي تجعلها تفقد القدرة على ممارسة الحياة من جديد بشكل طبيعي.

بل ويدفعها أيضًا إلى اللجوء لبعض المختصين في مستشفي دار الشفاء لعلاج الإدمان والتي تهتم بتقديم العلاج النفسي للسيدات اللواتي يعانين من حالة نفسية سيئة بعد الإنجاب قيصريا على وجه التحديد .

أعراض الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة القيصرية

هناك بعض الأعراض أو المؤشرات الأولية التي تظهر على المرأة عند الدخول في مرحلة الاكتئاب ما بعد الولادة أو ما يطلق عليه البعض” postnatal depression ” حيث تظهر بشكل كبير في اليوم الثالث أو الرابع من الولادة وتستمر لمدة ستة أشهر أو حتى تنتهي الام من فترة الرضاعة بثلاثة أشهر على الأقل، حيث تظهر على المرأة تغيير كبير في الحالة المزاجية حيث تبكي بصورة مستمرة وتدخل في نوبات من الحزن وفي نفس الوقت تشعر بالسعادة والفرح.

وفي بعض الحالات يحدث تغيير في العادات الغذائية فقد ترفض تناول الطعام تماماً أو تقبل عليه بشراهة كذلك تعاني من اضطرابات في النوم ليس فقط بسبب الرضيع وإنما بسبب التفكير المتواصل والتوتر النفسي .

وفي بعض الحالات الخطرة قد تظهر لديها بعض الميول الإنتحارية أو تصل إلى حد التخلص من الجنين أو ترفض تقبله بسبب خوفها الشديد من المسئولية وتتعمد إيذاؤه، مما يوجب على الفور اللجوء إلى الطبيب المختص اللذي يساعدها على الخروج من تلك الحالة.

طرق علاج الاكتئاب بعد الولادة القيصرية

وعلى الرغم من إثبات الكثير من الدراسات الحديثة أن هناك سيدة واحدة فقط من بين ثلاث سيدات تصاب بتلك المرحلة أو تدخل في نوبات اكتئاب ما بعد الولادة إلا أن تلقي الدعم النفسي من المحيطين وعلى رأسهم الأسرة والزوج له دور كبير وفعال في التخفيف من حدة ذلك الاكتئاب.

فضلاً عن توفير بعض الخدمات الصحية وقيام شخص ما برعاية المرأة في تلك الفترة يجعلها تتخطى تلك المرحلة بسلام، ولكن هناك بعض الحالات الأخرى التي يوجب بها تدخل فريق طبي مختص في العلاج النفسي للسيدات بعد الولادة القيصرية من قبل مستشفي دار الشفاء لعلاج الإدمان ومختلف حالات الاكتئاب والتوتر ولاسيما المصاحب للولادة.

حيث يتم عمل جلسات نفسية تعتمد على تخطى حاجز الخوف والقلق الذي قد أصابهم وطرق التعامل الصحيح معه، بجانب إعطاء المرأة عقاقير طبية تعمل على ضبط الهرمونات في الجسم وتحسين الحالة المزاجية مع التواصل مع الزوج أو محيط الأسرة من أجل مساندة تلك الزوجة في الخروج من تلك الحالة تماماً بأقل خسائر ممكنة،ولكي تستطيع المرأة العودة إلى حالتها الصحية والنفسية السوية من جديد.

طرق الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية

أما عن خطوات العلاج النفسي للسيدات التي تتم من أجل الوقاية من الدخول في نوبات الاكتئاب بعد الحمل فهي تبدأ من مرحلة الحمل حيث يقوم فريق مختص بتهيئة أو تحضير المرأة بصورة كاملة قبل موعد الولادة القيصرية من حيث الحالة النفسية وذكر الإيجابيات أو التركيز على الأشياء المبهجة فقط في تلك الفترة لكي يجعلها تستمتع بمشاعر الأمومة بصورة أفضل وتنعم بحياة أسرية سعيدة ومستقرة.

أيضًا يتم توفير رعاية صحية متكاملة بعد فترة الولادة تعمل على تقديم يد العون إليها والمساندة لكي تتخطى فترة النفاس والمشاعر المضطربة التي تصيبها عند حمل الطفل بين ذراعيها ولاسيما إذا كانت تلك هي المرة الأولى لها .

مع منحها بعض العقاقير الطبية التي تساعدها على التقليل من حالة التوتر والضغط النفسي المصاحب لتلك الفترة، مع تثقيف الزوج بضرورة تقديم الدعم العاطفي للمرأة فهي تكون في امس الحاجه إليه حيث تشعر بتغييرات جسدية ظاهرية يجعلها تقفد الثقة في جمالها الخارجي مما يضاعف من حالتها النفسية السيئة.

دور مستشفى دار الشفاء لعلاج الإدمان

وتلعب مستشفي دار الشفاء لعلاج الإدمان دوراً كبيراً في العلاج النفسي للسيدات بعد الولادة القيصرية حيث تقدم لهم الرعاية النفسية اللازمة اللتي تساعدهم على تخطى تلك الازمة، من خلال نخبة كبيرة من اشهر الأطباء في مصر والوطن العربي المختصين بذلك المجال مع المتبعة الدورية للمرأة لكي تضمن شفاؤها تماماً وتجاوز تلك المرحلة على خير.

شاهد أيضاً

مستشفيات الطب النفسى فى القاهرة

مستشفيات الطب النفسى فى القاهرة

مستشفيات الطب النفسى فى القاهرة أصبحت ظاهرة الادمان واحدة من أخطر الظواهر التي تطفو علي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status
error: Content is protected !!