الرئيسية / ادمان المخدرات / دكتور امراض نفسية 6 اكتوبر

دكتور امراض نفسية 6 اكتوبر

دكتور امراض نفسية 6 اكتوبر

تعمل مصر والكثير من الدول الأخرى على محاربة الادمان وذلك عدة خطوات، هذه الخطوات تنقسم ما بين إجراءات وقائية وإجراءات علاجية، ويمكن تلخيص هذه الخطوات فيما يلي:

  • الخطوة الأولى :

هي منع انتشار الادمان المخدرات وترويجها داخل البلاد، وذلك عن طريق عدة خطوات تقوم بها الأجهزة الأمنية في داخل البلاد، هذه الخطوات منها فرض الرقابة ومنع تهريب المواد المخدرة من الدول الحدودية مع مصر .

إلى جانب القيام بالحملات الأمنية المكثفة التي تتم في الشوارع داخل البلاد، وذلك للحد من انتشار المواد المخدرة، كما أنه قد تم اصدار قانون حديث بخصوص المخدرات .

وبموجب هذا القانون يتم عمل تحليل لموظفي الدولة من كافة القطاعات وإذا ثبت أن الموظف قد تعاطى المواد المخدرة فإنه يأخذ فترة إجازة لمدة شهرين يتعالج خلالهما من الادمان وعند إعادة التحليل إذا ثبت أنه مازال الموظف يتعاطى المواد المخدرة فإنه يتم فصله تماما عن العمل.

  • الخطوة الثانية :

التى يتم اتخاذها للقضاء على ظاهرة الادمان المنتشرة في مصر هي التحليل الذي يجرى للسائقين على نطاق واسع، حيث يتم إجراء هذا التحليل للتأكد من عدم وجود شخص يقود السيارات تحت تأثير المخدرات .

حيث أن القيادة تحت تأثير المخدرات تسبب للسائق عدم القدرة على تحديد المسافات وعدم اتضاح الرؤية، وذلك يسبب الكثير من الحوادث التي يذهب ضحيتها العديد من المصابين والقتلى سنويا.

  • الخطوة الثالثة :

للقضاء على الادمان في مصر هي وقائية أيضا وتتمثل هذه الخطوة في نشر الوعي بين أبناء المجتمع من الشباب والمراهقين بخطورة المخدرات، وتتم هذه التوعية على عدة مراحل .

المرحلة الأولى في الأسرة، حيث أنه من واجب كل أسرة أن تقوم بتوعية أبنائها وتنبيهمهم بمدى خطورة المواد المخدرة على صحتهم وعلى مستقبلهم، إلى جانب الدور الهام الذي تلعبه المؤسسات التعليمية، حيث أن المدرسة هي البيت الثاني للطفل .

وفيها يتعلم الكثير من الأشياء ويتأثر بما يقوله المعلمون والمربيون، ولذلك فإنه من الواجب على المؤسسات التعليمية ودور العبادة ووسائل الاعلام أيضا ومراكز الشباب أن تقوم بتوعية المواطنين والشباب خصوصا والمراهقين بخطورة المواد المخدرة ومدي تأثيرها على صحتهم.

  • الخطوة الرابعة :

في خطوات محاربة الادمان هي خطوة علاجية، وفيها يتم مساعدة المدمنين الذين تورطوا بالفعل في الادمان، ويتم ذلك عن طريق محاولة علاجهم من خلال للمستشفيات والمصحات المتخصصة في علاج الادمان، ومن أشهر المصحات المتخصصة في علاج الادمان والتي تقع في مدينة 6 أكتوبر هي مستشفى دار الشفاء .

مركز اكتوبر للطب النفسى وعلاج الادمان

تعد مستشفى دار الشفاء من أحدث وأفضل المستشفيات التي تعمل على مساعدة المدمنين في التخلص من الادمان بشكل نهائي، وهي من أكثر المستشفيات المشهود لها بالخبرة والكفاءة ووجود عدد كبير من الأطباء المتخصصين في مجال علاج الادمان .

إلى جانب أنها تحتوي على إمكانيات كثيرة جدا، وقدرة متميزة في معالجة المدمنين، إلى جانب الموقع المتميز الذي تتمتع به المستشفى، وتتبع مستشفى دار الشفاء في معالجة المدمنين أحدث الوسائل والطرق التي تم ابتكارها عالميا وذلك لمساعدة المدمنين في التخلص من الادمان بشكل تام ونهائي.

وتبدأ المستشفى مراحل العلاج بداخلها على خطوات معينة تم وضعها من قبل الأطباء، كما أن مدة معالجة الادمان من شخص إلى آخر بحسب رأي الأطباء وتقييمها لكل حالة، ويتم تحديد فترة علاج كل حالة على عدة عوامل منها سن المدمن إلى جانب نوع المادة المخدرة التي كان يدمنها والفترة التي كان مدمنا فيها، إلى جانب كمية الجرعة التي يتعاطاها.

ويتم العلاج في مستشفى دار الشفاء عن طريق الإقامة داخلية للمدمنين، حيث أن المستشفى توفر أماكن للسكن للمدمن بداخلها، هذه الأماكن تتميز بالراحة والنظافة والهدوء التام .

حيث أن المدمن لا يحتاج إلى ضجيج وضوضاء، ويبدأ العلاج عن طريق قيام الأطباء مع المدمن بجلسات يتم فيها تعريفه بخطة العلاج التي سيتم اتباعها، والمراحل التي سيمر عليها .

وهذه المرحلة تكون مفيدة جدا بحيث يكون المدمن على وعي تام بما سيتم إتخاذه من إجراءات وخطوات في علاجه، و بعد إقامة المدمن داخل المستشفيات، فإنه يمنع تماما ونهائيا من تعاطي المواد المخدرة .

وبالتأكيد فإنه عندما يتوقف عن تعاطي المواد المخدرة التي كانت قد اعتاد عليها بشكل كبير جدا فإنه تظهر عدة أعراض تكون مؤلمة ويكون صعب عليه أن يتحملها، تتمثل في أعراض جسديه مثل الشعور بالألم الكبير وخصوصا في المفاصل وفي أجزاء الجسم المختلفة .

كما أنه يشعر بالقيء والغثيان، إضافة إلى أنه لا يستطيع النوم بشكل جيد، بالإضافة إلى الكثير من الأعراض النفسية مثل الشعور بالاكتئاب، والشعور بالرغبة الشديدة جدا في العودة إلى تعاطي المواد المخدرة مرة أخرى .

وبسبب كون هذه المرحلة هي أصعب مراحل علاج الادمان فإن الأطباء يقومون بتقديم بعض الأدوية للمدمن، هذه الأدوية تعمل على تقليل هذه الأعراض كما أنها تساعده على تخطي هذه المرحلة .

وبعد أن يتخطى المدمن هذه المرحلة يتم نقله إلى الوحدة التالية وهي مرحلة العلاج النفسي، وفي هذه المرحلة يقوم الأخصائيين النفسيين الموجودين داخل المستشفى والذين يتمتعون بقدرة كبيرة جدا على علاج الادمان بعمل بعض الجلسات النفسية مع المدمن .

في هذه الجلسات يتم المناقشة مع المدمن وتشجيعه على إكمال رحلة العلاج التي بدأها، ثم بعد ذلك يقوم الأطباء بإجراء بعض الجلسات الجماعية المشتركة والتي تضم عدد كبير من المدمنين .

حيث يقوم كل منهم بقص حكايته على الآخرين، ويتم ذلك تحت إشراف طبيب نفسي متخصص وتسمى هذه المجموعات بمجموعات الدعم وقد أثبتت مجموعات الدعم فاعليتها ونجاحها في علاج الادمان من المخدرات و علاج الكثير من الأمراض النفسية الأخرى الصعبة، وبذلك فإن المدمن يكون مؤهل للخروج للمجتمع مرة ثانية.

كما أنه يتم إجراء جلسات بعد ذلك حيث يتردد فيها المدمن على المستشفى، فتقوم بإجراء جلسات مع الأطباء على مراحل، وفي هذه الجلسات يتم استكمال تشجيعه ومعرفة ما توصل إليه في حياته ومدى تحقيقه للأهداف التي وضعها لنفسها مسبقا مع الأطباء، وتلك الجلسات تتم لضمان عدم انتكاسته وعودته للادمان مرة ثانية.

وتختلف خطوات العلاج النفسي وعلاج الادمان من مريض إلى آخر، ولكن هناك عدة خطوات وإجراءات مشتركة يتم القيام بها مع كافة المرضى، وأهم تلك الخطوات والشروط لعلاج المريض النفسي هي توفير الهدوء الكامل له وإبعاده عن كل المداخل التي قد تسبب له التوتر والضغط العصبي، كما أنه يجب أن ينشغل المريض بأشياء مفيدة وأهداف كبيرة يعمل على تحقيقها.

وتقوم مستشفى دار الشفاء بالعمل على علاج المرضى النفسيين والمدمنين بكل طرق العلاج الممكنة والتي تكون عبارة عن علاج نفسي فردي وعلاج جماعي في مجموعات الدعم وعلاج أسري عن طريق توعية الأهل والأصدقاء بطرق التعامل مع المريض النفسي .

إلى جانب العلاج الدوائي والذي يتم عن طريق الأدوية التي يكتبها الأطباء للمريض والتي يستمر المريض في تناولها إلى حين يخبره الأطباء بالتوقف عنها، وجدير بالذكر أن العلاج وكل ما يقوم به الأطباء والأهل والأصدقاء من أدوار لا يمكن أن يجدي بدون أن يمتلك المريض إرادة داخلية قوية في العلاج.

شاهد أيضاً

أشهر 10 أعراض للإدمان

أشهر 10 أعراض للإدمان

أشهر 10 أعراض للإدمان يشترك غالبية مدمني المواد المخدرة في عدة أعراض، هذه الأعراض تبدو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status
error: Content is protected !!