الرئيسية / علاج الادمان / تعرف على أفضل مصحة لعلاج الادمان

تعرف على أفضل مصحة لعلاج الادمان

أفضل مصحة لعلاج الادمان

يتزايد عدد المدمنين في مصر بشكل كبير جدا مما يصعب من مهمة مواجهة هذا الخطر الذي يهدد أمن البلاد ومستقبلها فالادمان هو أحد أصعب التحديات التي تواجه المجتمع المصري في الوقت الحالي، لأنه يمثل حربا على عقول الشباب، والشباب هم مستقبل الأمة .

ولا شك أن الأمم تبنى بسواعد أبنائها، وحين يتفشى الادمان في المجتمع فإنه يصعب بشدة أن يتقدم هذا المجتمع خطوة واحدة إلى الأمام، ولذلك تعمل الدولة بكل مجهوداتها لمحاربة الادمان بكافة الطرق ومعالجة المدمنين الذين تورطوا في ادمان المخدرات .

ولهذا فإن المجتمع يقوم بعدة خطوات لمنع تورط المزيد من الشباب في المخدرات وذلك عن طريق نشر التوعية بكافة الطرق عن طريق المدارس ودور العبادة ووسائل الاعلام التي من شأنها أن تجعل أبناء المجتمع يعرفون أخطار الادمان ويدركون عواقبه الوخيمة التي ستؤدي بالضرورة إلى تدمير حياتهم ومستقبلهم .

اقرأ أيضا : اهم خطوات علاج الادمان من المخدرات

أسباب الادمان

ويتجه الكثير من الشباب إلى تعاطي المخدرات نظرا لانتشار البطالة ووجود أوقات فراغ كبيرة لديهم، إضافة إلى الظروف الاجتماعية والاقتصادية الصعبة جدا التي يعيشها شريحة كبيرة من الشباب في المجتمع في الفترة الحالية .

ولذلك فهم يفضلون أن يتغيبوا عن الواقع ويتناسوا كل تلك الظروف فليجأوا إلى تعاطي المخدرات التي تشعرهم بحالة مزاجية جيدة، ولكن تلك الحالة المزاجية تكون مؤقتة ما تلبث أن تنتهي، ولكن أثر المخدرات على صحتهم النفسية والجسدية يظل موجود .

فهي تدمر صحتهم وتؤدي إلى وفاة الكثير من الشباب متأثرين بآثار المخدرات ولذلك فإن على كل من أدمن المخدرات أن يعي جيدا ما هو بصدده من ضياع لمستقبله وتدمير لحياته بأكملها وأن ينطلق إلى أحد المراكز المتخصصة لعلاج الادمان .

مصحات لعلاج الادمان

وقد قامت الدولة ببناء الكثير من المستشفيات التي تعمل على علاج الادمان، فيوجد الكثير من المستشفيات الخاصة إلى جانب مستشفيات تقوم بالعلاج مجانا، تلك المستشفيات تهدف إلى تخليص الشباب من الادمان .

ويتم علاج الشباب من الادمان على عدة خطوات قد تم تحديدها من قبل الأطباء، وتعتبر أسعار علاج الادمان في مصر من أقل أسعار علاج الادمان في العالم حيث أنه في الدول الأخرى تبلغ تكلفة علاج الادمان مبالغ طائلة جدا .

ولذلك فإن كثير من أبناء الدول العربية الأخرى يأتون الىإلى مصر لكي يتلقوا علاج من الادمان في المستشفيات والمصحات المصرية، لأن أسعار معالجه الادمان في مصر زهيدة إذا ما قورنت بالأسعار في بلادهم .

ويؤثر الادمان على حياة الانسان بشكل كامل فيجعله غير متوافق اجتماعيا مع الآخرين فيجعله يشعر بالعصبية الشديدة بدون داع، ويتجنب المناسبات الاجتماعية، كما أن القدرة على الإنتاجية تقل بصورة كبيرة جدا بسبب ضعف القدرة على التركيز وكثرة النسيان مما يؤدي إلى الكثير من الأضرار التي تلحق به في عمله وفي علاقاته الاجتماعية .

الى جانب تدهور الحالة الصحية للمدمن بوجه عام كما أن الادمان يتسبب في ظهور أعراض هلاوس سمعية وبصرية، فيتخيل وجود أشياء لا أساس لها من الصحة، كما أنه يسمع أصواتا لا يسمعها أحد غيره .

إلى جانب الشعور بالرعشة وعدم القدرة على التحكم في أعصابه وعدم القدرة على النهوض، والشعور بالتكاسل والأرق والاكتئاب والكثير من الأعراض الأخرى التي تدمر حياة المدمن بشكل نهائي .

خطوات علاج الادمان

ويتم العلاج من الادمان على عدة مراحل أول هذه المراحل هي :

مرحله تخلص الجسم من السموم :

في هذه المرحلة يعمل الأطباء على عزل المريض بشكل دائم وتام في المصحة أو المستشفى التي يتلقى العلاج داخلها، هذا العزل يمنعه من تعاطي أي نوع من أنواع المخدرات بشكل نهائي، مما يسبب للمريض أن يشعر بحالة من التعب الشديد جدا بسبب أنه غير معتاد على ترك المخدرات .

لذلك فهو يعاني من أعراض تسمى أعراض الانسحاب، تلك الأعراض تكون شديدة جدا وتتدرج شدتها من مدمن لآخر على حسب الجرعة وكمية المخدرات ونوع المخدر الذي أدمه، حيث أنه في حالة مدمن الهيروين تكون أعراض الانسحاب قوية ومؤلمة جدا .

ولهذا فإن الأطباء يتعاملون معه بحذر شديد كما أنه توجد عدة أدوية يقدمها الأطباء له تساعده على التخلص من تلك الأعراض بشكل أسرع، وتتمثل أعراض الانسحاب في :

  1. الشعور بالتعب والارهاق الشديد .
  2. الشعور بحالة نفسية سيئة جدا .
  3. كما أنه ربما يعاني من بعض الهلاوس السمعية والبصرية بسبب جرعات المخدرات الكبيرة التي كان قد تناولها في السابق .

تمتد تلك الأعراض لفترة معينة وتعمل الأدوية على تقليل تلك الفترة التي يعاني فيها من تلك الأعراض .

مرحلة العلاج النفسي

يلي مرحلة سحب السموم من الجسم و تخطي مرحلة أعراض الانسحاب مرحلة العلاج النفسي، تلك المرحلة تكون عن طريق الاعتماد على الطبيب النفسي الذي يتولى أمر المريض ويجري معه جلسات كثيرة هدفها ارشاده ودعمه نفسيا، وجعله يدرك حقيقة الأمور وحقيقة ما نجى منه حيث أن المخدرات كانت وشك على أن تقضي على حياته .

في هذه المرحلة يحتاج المدمن إلى الدعم العاطفي والنفسي والمعنوي من جميع المحيطين به من الأسرة والأصدقاء، فيجب عليهم أن يجعلوه يشعر بأنه ليس وحيدا ولكنهم جميعا يقفون بجانبه، ولا يجب أن يشعره أحدهم بأنه منبوذ من المجتمع حتى لا يعود لتعاطي المخدرات من جديد .

كما أنه يجب على المريض أن يتعلم الصبر والعزيمة والإصرار لأن التعافي من ادمان المخدرات ليس أمرا سهلا وإنما يحتاج إلى الصبر والجهد، وعليه أن يشغل جميع أوقات فراغه كما يجب على من المخدرات المتعافي ان يعمل كثيرا حتى لا يجد متسعا من الوقت ليفكر في معاودة تعاطي المخدرات من جديد .

وقد تم إنشاء الكثير من المستشفيات التي تعمل على مساعدة المدمنين ومعالجتهم بشكل مجاني تماما، تلك مستشفيات توزع في أنحاء الجمهورية ويتم الإعلان عنها من حين لآخر في وسائل الاعلام، كما أنه يتم ارشاد المرضى إلى أماكن المستشفيات، ويتم ارشاد ذويهم إلى كيفية التعامل معهم وكيفية اكتشاف ما إذا كان أحد أبناء الأسرة مدمنا .

علاج الادمان في المنزل

وتفضل بعد الأسر أن يتم علاج الادمان في المنزل وذلك خشية أن يعرف أحد من المجتمع المحيط بهم أن هناك شخصا مدمنا في الأسرة، وخطوات علاج الادمان في المنزل لا تختلف كثيرا عن علاج الادمان في المصحة أو المستشفى إلا أن المنزل لا تتوفر فيه الامكانيات الطبية .

والأدوية التي توجد في المصحة والتي تعمل على تسهيل مرحلة اعراض الانسحاب وتخفيف تلك الأعراض على المدمن ولذلك فإن الأطباء لا ينصحون بعلاج الادمان من المخدرات في المنزل خشية أن يقوم المدمن بإيذاء نفسه أو أن يؤذي أحدا ممن حوله، كذلك فإن وجوده في المنزل لا يمنعه من تعاطي المخدرات من جديد فهو بذلك أكثر عرضة للانتكاس مرة أخرى .

تقوم مستشفى دار الشفاء بعلاج مدمني المخدرات وذلك بمساعدة مجموعة من أفضل الأطباء والاخصائيين النفسيين المتميزين في علاج حالات الادمان باستخدام أفضل الأساليب وأحدث الأدوية في مصر

شاهد أيضاً

أشهر 10 أعراض للإدمان

أشهر 10 أعراض للإدمان

أشهر 10 أعراض للإدمان يشترك غالبية مدمني المواد المخدرة في عدة أعراض، هذه الأعراض تبدو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status
error: Content is protected !!