الرئيسية / ادمان المخدرات / مواد مخدره تسبب الإدمان من المره الأولي

مواد مخدره تسبب الإدمان من المره الأولي

مواد مخدره تسبب الإدمان من المره الأولي
مواد مخدره تسبب الإدمان من المره الأولي
أكد الدكتور أيمن منصور أستاذ الصحة النفسية والإدمان بكلية التمريض في الجامعة الأردنية أن هناك 4200 مادة مخدرة تُكسب متعاطيها صفة الإدمان عليها من الجرعة الأولى، مهما بلغ حجمها .

وقال في محاضرة له بعنوان “قف : لا للمخدرات في جامعتي” إن “جرعة واحدة من الكوكايين هي قاتلة أو مدمنة”، مضيفا إن الجرعة القليلة من مركب الكوكايين إن لم تقتل الشخص المتعاطي لها فهي كفيلة أن تجعله مدمنا .

أوضح الدكتور منصور ايضا أن بعض المواد المخدرة كالفلانكا على سبيل المثال , وهو شبيه الحشيش الصناعي , المسمى بالجوكر ، تقتل متعاطيها وفقا للمركبات السمادية المضافة لها ، وليس من تأثير نسبة المادة المخدرة فيها .

وأشار ايضا إلى أن الماريجوانا تعد أسرع مادة كيميائية تحدث تلفا في الكبد ، وتصيب ما يقرب من 70% من الدماغ , ويحتاج الجسم إلى 100 يوم للتخلص من تأثيرها ، ولا يظهر أثرها في بعض التحاليل الطبية , وأن أي جرعة زائدة من هذا النوع ترفع نسبة التأثير السلبي على أجزاء مختلفة من الدماغ .

واعتبر الدكتور ايمن ايضا أن الإدمان مرض لا تقتصر تأثيراته على الناحية الجسدية فقط , بل تمتد إلى نواحي سلوكية عديدة , لافتا إلى أن خطورة المخدرات تزيد وتتفاقم عندما يفقد المتعاطي السيطرة على نفسه .

كما أشار الطبيب إلى آلية وصول المخدرات إلى بعض أجزاء الدماغ , وكيفية تأثيرها على أجزاء الدماغ المسؤولة عن الحركة , والإحساس , والبصر , والمكافأة , والذاكرة , وبناء الأحكام , مستعرضا مدى تأثير المخدرات على الجسم من الناحية الكيميائية والآثار السلبية الناجمة عن تعاطي أي مادة مخدرة .

وأكد الدكتور منصور وجود بعض المركبات المخدرة التي تفقد متعاطيها القدرة على تمييز الألوان , وهي المركبات التي تؤثر مباشرة على جزء من الدماغ معني بتمييز 3 مليارات درجة لون ، الأمر الذي يؤكد أن المخدرات عقاقير ذات مؤثرات عقلية تتلف الجهاز العصبي وتسبب له الأضرار .

شاهد أيضاً

الفينتانيل يقتل 9 اشخاص بليلة واحدة

الفينتانيل يقتل 9 اشخاص بليلة واحدة

في حادث مأسوي , توفى تسعة أشخاص ليل الخميس – الجمعة , في فانكوفر بكندا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status
error: Content is protected !!