الرئيسية / ادمان الكافيين / الشاي المثلج بين الفوائد والأضرار

الشاي المثلج بين الفوائد والأضرار

الشاي المثلج بين الفوائد والأضرار

الشاي المثلج بين الفوائد والأضرار

نعرض لكم اليوم فى أخبار عن الادمان موضوع جد مهم وخصوصا فى هذه الايام الحاره فى بلادنا العربية وهو اننا جميعا نحب تناول الشاى المثلج وسنعرض اليوم اهم الفوائد والاضرار لتناول الشاى المثلج ويعتبر نوعا اخر من انواع الادمان الا وهو ادمان الكافيين فمع بدء ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ وحلول فصل الصيف بنسماته الحارة، فإن شرب كأس من الشاي المثلج أمرٌ منعش. لكن وبعد كل تلك السنوات التي كنت تشرب بها الشاي المثلج، هل كنت تعلم أن الكثير من الفوائد الصحية التي تنعكس على جسمك من شربه؟ كما أن مخاطر صحية تهدد من يُكثرون من شرب الشاي المثلج أو المحلى أكثر من اللازم.

ما هو المقدار غير الآمن من شرب الشاي المثلج؟

للشاي العديد من الفوائد الصحية التي لا تُصدق، لكن شربه أكثر من اللازم يُسبب مخاطر صحية لا يُحمد عقباها. فقد ذكر تقرير سابق أن رجلًا شرب 16 كوب من الشاي المثلج يوميًا على مدار فترة طويلة ما تسبب بآثار سلبية كبيرة على الصحة.

ويُمكن تلخيص أهم المخاطر الصحية لشرب الكثير من الشاي المثلج خاصة المحلى كالتالي:

مخاطر الإكثار من شرب الشاي المثلج:

حصوات الكلى

الإكثار من شرب الشاي البارد أو المثلج له آثار صحية خطيرة على صحة الكلى. فالشاي الأسود يحتوي على مادة كيميائية تُسبب حصى الكلى لو تراكمت بشكل كبير في الكلى.

مرض السكري

من الأخطاء الشائعة لدى الناس هو استبدال المشروبات الغازية المحلاة بشاي مثلج معتقدين أنه أكثر صحة. وعلى الرغم من أن استبعاد الصودا من النظام الغذائي له فوائد كبيرة على الصحة، لكن استبداله بشاي مثلج محلى يُزود الجسم بنفس المقدار من السكر. لذلك ينصح الخبراء بعدم الإكثار منه أو استعمال محليات طبيعية عند شربه لتقليل خطر الإصابة بالسكري.

السكتة الدماغية

عندما يتعلق الأمر بالسكتة الدماغية، فإن معظم مسبباتها تقع خارج نطاق السيطرة. لكن ووفقًا لبعض التقارير الطبية، فإن بعض العوامل يُمكن السيطرة عليها، مثل تقليل استهلاك السكر والذي إن زاد سيرفع مستوى الدهون الثلاثية ما يُشكل أحد عوامل الخطورة للإصابة بالسكتة الدماغية.

شاهد أيضاأطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق

أمراض القلب والأوعية الدموية

كميات كبيرة من الشاي البارد تعني كمية كبيرة من الكافيين، ما يعني التأثير سلبًا على الجهاز القلبي الوعائي. حيث أن الكميات المرتفعة من الكافيين تؤثر على ضغط الدم وتزيد من معدل ضربات القلب ما يُعرض الشخص لخطر الإصابة بالأمراض القلبية.

السمنة

تحتوي العبوة الأكثر شعبية من الشاي المثلج على حوالي 250 سعرة حرارية، وقد يزيد المقدار في أنواع أخرى. لذلك فإن الإكثار منه يُمكن أن يشكل عقبة خطيرة أمام اللياقة البدنية وفقدان الوزن، وعلى العكس تمامًا، يُسبب السمنة.

الحد الآمن لشرب الشاي المثلج..

الاعتدال هو أساس كل شيء، حتى عندما يتعلق الأمر بالمشروبات الباردة غير المحلاة. حيث أن شرب الشاي البارد غير المحلى بضع مرات في الأسبوع أو حتى مرة واحدة في اليوم يجلب للجسم العديد من الفوائد الصحية كما ستقرأ الآن.

فوائد شرب الشاي البارد “المثلج”

تحسين البشرة

يحتوي الشاي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تُساهم في زيادة مرونة البشرة وتقليل ظهور التجاعيد مع التقدم في العمر، ما يجعل البشرة تبدو أصغر سنًا وأكثر صحة.

تقليل ضغط الدم

أنواع معينة من الشاي البارد خاصةً المخلوط مع الكركديه، له تأثير إيجابي كبير على صحة القلب وضغط الدم. خاصة لو كان من النوع غير المحلى.

تقوية العظام

وحيث أن الكثير من الكافيين يؤثر سلبًا على قوة العظام وتطورها الطبيعي، إلا أن كمية معقولة ومحدودة من الشاي البارد لها أثر إيجابي كبير على العظام. فقد أظهرت دراسة بريطانية أن الشاي يساهم ببناء وتقوية العظام وحماية المرأة من هشاشة العظام في مراحل متقدمة من العمر، كما أن له تأثير مهم على تقوية مفاصل الحوض.

زيادة الوعي

أن يحصل الجسم على كمية معقولة من الكافيين، يعني زيادة في اليقظة الشاملة وتحسي الصحة النفسية، ويعتبر الشاي وسيلة رائعة لإحداث اليقظة العقلية.

الحماية من خطر النوبات القلبية

أظهرت أبحاث طبية نشرتها صحيفة الديلي ميل أن الشاي مرتبط بتقليل خطر التعرض للنوبات القلبية بفعل احتوائه على مادة الفلافونويد ومضادات الأكسدة، وطبعًا نحن نتحدث عن الشاي غير المحلى.

محاربة التسوس

إن شرب الشاي الأخضر أو الأسود غير المحلى يساهم بقتل البكتيريا ويمنع تراكم المواد الدهنية التي يُخلفها الطعام على الأسنان. لكن يجب التحذير من تناول الشاي مع المحليات أو الحليب أو الكريم.

التقليل من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة

للشاي قدرة مذهلة على محاربة أنواع مختلفة من السرطان. وقد أظهرت أبحاث مختلفة ارتباط الشاي البارد بالوقاية من السرطان بسبب احتوائه على مادة الفلافونويد التي تُدمر الخلايا السرطانية في مراحلها الأولى. وأظهرت دراسة أن شرب كوب أو أكثر يوميًا من الشاي الأخضر للمدخنين يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

شاهد أيضاً

التخلص من الصداع التي تسببة القهوة

طرق التخلص من الصداع التي تسببة القهوة

طرق التخلص من الصداع التي تسببة القهوة من المعلوم لدي الكثير من الناس أن القهوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status
error: Content is protected !!