الرئيسية / ادمان المخدرات / ماهو الفاليوم وعلاج ادمان الفاليوم

ماهو الفاليوم وعلاج ادمان الفاليوم

علاج ادمان الفاليومماهو الفاليوم ؟

هو عبارة عن مخدر معروف بإسم ديازيبام وهو عقار منشط نفسي وعادة يصفة الأطباء لعلاج القلق والأرق وتشنجات العضلات ، ويعمل الفاليوم على زيادة الناقلات العصبية في المخ والتي تسبب النعاس واسترخاء العضلات ويؤدي الاستخدام لفترات طويلة الى حدوث تغيرات في المخ والتي تسبب في عدم قدرة الفرد على الاسترخاء الطبيعي دون تناول المخدر ، وعند حدوث الإدمان يخلط المدمن الفاليوم مع الكحوليات لتلقي المزيد من الأثر وقد يؤدي خلط الفاليوم بالكحوليات الى الوفاة ، ويعتبر ادمان الفاليوم من اصعب انواع الادمان التي يمكن الاقلاع عنها .

ما هي علامات ادمان الفاليوم

من علامات ادمان الفاليوم ، النعاس ، تقلب المزاج ، الطفح الجلدي ، مشكلات في الذاكرة ، اما بالنسبة للآثار طويلة المدى ، الهلوسة ، الارتجاف ، انخفاض ضغط الدم ، وعدم التحكم في الأمعاء والمثانة ، والاكتئاب الذي يؤدي الى التفكير في الانتحار .

الفاليوم والحمل .

يؤدي تناول الفاليوم اثناء الحمل الى عيوب خلقية للجنين واعراض الانسحاب في المولود الجديد ولا يستخدم اثناء الرضاعة لأنه ينتقل الى الطفل عبر حليب الأم .

هناك تحذيرات يجب تجنبها اثناء تناول العقار ، في حالة اذا كان الشخص لدية حساسية للديازيبام ، في حالة استخدام مضادات الحموضة ، فيجب تناول الفاليوم أولا والانتظار لمدة ساعة قبل تناول مضاد الحموضة ، يجب على كبار السن الأكبر من 65 عاما عدم تناول عقار الفاليوم نهائيا لأنه غير آمن بالنسبة لهم ، ويسبب الفاليوم النعاس لذلك يجب عدم قيادة السيارات بعد تناولة .

ما هي الأدوية التي تؤثر على فعالية الفاليوم .

يمكن لتناول الديازيبام مع غيرة من العقاقير أن يسبب تأثيرات جانبية خطيرة فلذلك يجب ابلاغ الطبيب بجميع الأدوية التي يأخذها وخاصة المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب مثل ، الفلوكيستين ، وأدوية القلب ، وارتفاع ضغط الدم .

جرعات الفاليوم

الفاليوم يكون على شكل اقراص او كبسولات 2،5،10 ملغم ،وتعتمد جرعة المريض على حسب الحالة التي يشكو منها ، وقد تتراوح جرعة البالغين لعلاج القلق من 2 : 10 ملغم مرتين الى اربع مرات في اليوم ، اما معدل الجرعة للبالغين في علاج التشنجات العضلية من 2 : 10 ملغم من 3 الى 4 مرات في اليوم .

التأثيرات الجانبية للفاليوم

الهلوسة ، سلوك المخاطرة غير المعتاد ، وعدم الخوف من الخطر ، فرط النشاط والسلوك العدواني ، ضيق في التنفس ، فقدان السيطرة على المثانة .

الأعراض الجانبية الشائعة للفاليوم

مشاكل في الذاكرة ، جفاف الفم ، النعاس ، الدوار ، فقدان الاهتمام بممارسة الجنس

علاج ادمان الفاليوم

يتمثل علاج ادمان الفاليوم في خطوتين

أولا : ازالة السموم عن طريق التدخل الطبي في مركز متخصص لعلاج الإدمان والصحة النفسية حيث يستغرق الفاليوم وقت طويل بالمقارنة بالعقاقير الأخرى وقد تستغرق عملية ازالة السموم 3 ايام ، أما الاثار الارتدادية تستغرق شهر او اكثر ويمكن ان يؤدي استخدام عقاقير لإزالة السموم ، الى ما يعرف بإسم الارتداد الدماغي ، الذي يسبب نوبات مرضية وفي ذلك يتدخل الاطباء بمتابعة رد فعل كل مريض واجراء الفحوصات الطبية علية لضمان سلامته .

ثانيا : مرحلة العلاج النفسي ، وعادة ما يصاحب ادمان الفاليوم اضطراب نفسي لذلك من المهم ان تكون عملية علاج ادمان الفاليوم بعلاج اى عوامل كامنة تكون قد ساهمت في الإدمان .

شاهد أيضاً

الفينتانيل يقتل 9 اشخاص بليلة واحدة

الفينتانيل يقتل 9 اشخاص بليلة واحدة

في حادث مأسوي , توفى تسعة أشخاص ليل الخميس – الجمعة , في فانكوفر بكندا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status