تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

هل لمخدر الافيون فوائد ؟
#1

على الرغم من أن الأفيون هو الزعيم الأول في عالم المخدرات ، والذي يدخل في تصنيع العديد من المواد المخدرة شديدة الدرجة الإدمانية ، إلا أن هناك تساؤل بالتأكيد – سيخطر ببال البعض ، هل لمخدر الافيون فوائد أم يتخلص دوره في الحياة في الأضرار الجسيمة التي يسببها ؟  هذا ما سنجيب عليه من خلال السطور التالية

فوائد مخدر الأفيون في الجسم :

حيث أكدت العديد من الدراسات على أن هناك فوائد لاستخدام الأفيون ، ولكن حين نقارن حجم هذه الفوائد بالأضرار التي تننتج عن تعاطيه ، فالتأكيد تتخطى حجم الأضرار الفوائد بكثير .

من فوائد الأفيون الطبية :

تسكين الالم :

تستطيع هذه المادة إحداث تأثيرها المسكن للالام من خلال تأثيرها المباشر على الجهاز العصبي المركزي في الجسم والذي يعد المسئول الأول عن إدارة المشاعر والأحاسيس وردود الأفعال السلوكية والحركات الإرادية واللاارادية داخل الجسد ، كما تؤثر مادة الأفيون على المستقبلات الموجودة على سطح الأعصاب ، مما يؤدي إلى حدوث تغيير في الإشارات الطبيعية التي تصدرها الأعصاب بالجسد مسبباً حالة من النشوة وتسكين فعال للالام ، ولكن لم يستمر هذا التأثير على الجسم طويلاً ، ففي حالة الافراط في تعاطي هذا النوع من المخدرات أو في حال تناوله في صورته الخام فسرعان ما تنعكس آثاره الجانبية في صورة ضيق حاد في التنفس ، بالإضافة إلى التعرض لحالة من التقلصات التي تصيب الجهاز الهضمي

كما يؤدي تعاطي هذا النوع من المخدرات إلى حدوث امساك مزمن ، ومع الوقت تتطور الأعراض الجسدية ‘لى اعراض نفسية وتظهر في صورة التعرض لنوبات من الاكتئاب وتدمير  في الجهاز العصبي ، مما ينتج عنه إصابة المدمن بالهلاوس السمعية والبصرية .

وعلى الجانب الاخر ، فنجد أن أضرار مادة الأفيون تفوق بكثير فوائده الضئيلة

اضرار ادمان الافيون 

1-فقدان الوزن وضعف عام في الجسم
2-ضعف المناعة ، مما يجعل الجسم أكثر عرضه للعديد من الأمراض
3-يؤدي تعاطي مخدر الافيون إلى حدوث تهيج تام في الشعب الهوائية ، الأمر الذي يسبب في ضيق التنفس ، تزداد معها نسبة الإصابة بمرض الدرن .
4-يؤدي تعاطي الأفيون إلى الإصابة  بتلف خلايا الكبد وتليفه
5-الأفيون أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تلف وموت ملايين الخلايا العصبية في المخ
6-كما اشارت إحدى الدراسات الحديثة إلى أن تعاطي مخدر الأفيون للأمهات الحوامل عادة ما يلدن أطفالاً معاقين ذهنياً أو يعانون من نسبة تخلف عقلي تظهر بمرور الوقت .
7-يؤدي تعاطي مخدر الأفيون إلى زيادة فرصة الإصابة بمرض الإيدز نتيجة استخدام الأبر بشكل ملوث ونتيجة لنقص المناعة في الجسم بفعل تعاطي هذه المادة المخدرة .
8-الأفيون أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الاصابة بهبوط في الدورة الدموية في الجسم ، مما قد يؤدي إلى الوفاة .
9-يؤدي تعاطي الأفيون إلى حدوث انخفاض في ضغط الدم وحدوث مشكلات في القلب نتيجة لضيق التنفس وعدم انتظام ضغط الدم في الجسم .

شاهد أيضا :

فوائد الافيون
اضرار الافيون
الافيون .. الأب الروحي للمخدرات
علامات ادمان مخدر الأفيون
3 طرق جديدة لعلاج ادمان مخدر الافيون

المصادر :

http://www.nakaha28.com/%D9%85%D8%B1%D8%...%88%D9%86/

http://www.addiction-wiki.com/category/%...%8A%D9%86/

منى المتيم
موسوعة الإدمان
الرد


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : / الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم