تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

الادمان في مصر ؟؟ السفينة تغرق فهل نسعي الي علاج الادمان
#1

علاج الادمان في مصر و ابرز الاحصائيات الرسمية .. المجتمع يغرق !!

لا شك ان الادمان في مصر وصل الي ذروته في فترة ما بعد الثورة و التفلت الامني والترويج للمخدرات من قبل المروجين فما ابخس السلعة وما احسن الترويج ولقد وجد اهل الشر بغيتهم ووجدو طريقاُ ممهداً لتهريب المخدرات حتي عج الشارع المصري بالمخدرات فلم يترك وسطاً الا تخلله ولم يترك فئة عمرية الا وتوغل فيها حتي دخل في براثن الادمان العديد من النساء و الاطفال فيما دون الثانية عشر من العمر , و لقد رأت الدولة خطورة المخدرات الداهمة علي افراد المجتمع المصري والذي ابتلي بتلك الظاهرة السلبية ووقع في براثنها ملايين في الاشخاص وهذا الامر دفع الدولة الي انشاء مراكز علاج الادمان وانشاء مستفيات صحة نفسية من اجل علاج الادمان وتقديم خدمات التعافي من تعاطي المخدرات .

[صورة: YhYev8Q.jpg]

لكن ما هي طبيعة انتشار المخدرات وما هي اشهر محافظات مصر من حيث نسبة التعاطي ؟ وما هي طبيعة مراكز علاج الادمان الحكومية والتي توفر علاج الادمان بالمجان ؟ و ماهي الخدمات المقدمة من اجل علاج مدمني المخدرات ؟ وهل يوجد علاج مرض التشخيص المزدوج خاصة ان كثير الاشخاص التي تحتاج الي علاج الادمان يصاحب الادمان مرض نفسي وغيرها من الامور التي سنوضحها سريعا من خلال هذا الموضوع الهام .

دعنا نتعرف علي حجم المشكلة في مصر فعن نسبة تعاطي المخدرات في مصر فقد تعدت 10% اي ما يعادل 10 مليون شخص في مصر قد تعاطوا المخدرات خلال فترة من حياتهم ولو لمرة واحدة وهذه النسبة تفوق بكثير نسبة التعاطي العالمية , وقد وصلت نسبة النساء المدمنات في مصر حوالي 27% من نسبة الاشخاص المدمنين , اما عن الادمان فهناك قرابة 6 مليون شخص مدمن في مصر اي ان هناك 6 مليون شخص بحاجة الي دكتور لعلاج الادمان والالتحاق باحد مراكز علاج الادمان فلا شك ان مصحات علاج الادمان والمصحات النفسية التي توفر علاج الادمان لن تكفي ابداً ولا عشر هذه الاعداد من المدمنين .

اما عن اكثر انواع المخدرات شيوعاً في مصر فيأتي الحشيش في المقدمة وتربع علي عرش المخدرات في مصر ولعل سبب انتشار الحشيش هو الجهل وانتشار شائعة ان الحشيش لا يسبب الادمان وفي الواقع اكثر الاشخاص المنتكسين بعد التعافي هم مدمني الحشيش فالامر جد خطير الا ان مروجي المخدرات استطاعوا ان يخدعوا الملايين من المصريين للدخول في براثنه , ومن ثم الترامادول والذي انتشر بشكل كبير بين السائقين والطلاب اما المركبات الافيونية فتحل المركز الثالث لكن لا شيء يبقي علي حاله وبدأ الهيروين يدخل في المنافسة هو ومخدر خطير يتعاطاه اولاد الذوات بشكل خاص هو مخدر الاستروكس القاتل .

[صورة: emIZa0v.jpg]

لكن الحديث عن اكثر محافظات مصر ترتفع فيها معدلات التعاطي والادمان فمحافظة القاهرة بنسبة 33% في المقدمة ولعل بسبب ارتفاع نسبة السكان مع الترف , يلهيا سوهاج بنسبة 26% , ومن ثم أسوان والتيبلغت نسبتها 20% تقريباُ ومن ثم محافظة البحر الاحمر والمنيا بنسبة قرابة 18% واتت السويس والاسكندرية وقنا والشرقية وجنوب سيناء كل منهما نسبة تقريباً 12% وكانت هذه المحافظات اكثر نسب تعاطي واليت تعدت 10% .

لكن كيف يتم علاج الادمان بالمجان فلعل العديد من الاشخاص المدمنين في مصر لا يتحملوا تكلفة مراكز علاج الادمان ولكن  حتي لا نكون مخادعين فلا شك ان مصحات نفسية او مراكز علاج الادمان التابعة للحكومة لا تكفي لعلاج كل الا القليل النادر من مدمني المخدرات , فكيف بهذه الحالات العديدة اين سيكون المآل ؟ وتوجد مصحات علاج الادمان التابعة لوزارة الصحة في مستشفيات الصحة النفسية في القاهرة ومحافظات مصر وتعمل من التاسعة صباحاً الي الواحدة مساءً .

اما عن دخول مراكز علاج الادمان التابعة للدولة فعلاج الادمان بالمجان والتحاليل 35 جنيه فقط يتحملهم الشخص المريض , اما عن علاج السيدات فتم تخصيص يوم الثلاثاء للسيدات فقط والرجال يتم استقبالهم ايام السبت والاثنين والاربعاء من كل اسبوع اما عن العيادات المسائية فتعمل ايام الاسبوع ما عدا الجمعة  والامر يحتاج الي بطاقة رقم قومي ولكن قد يكون هذا الامر رفض العديد من المدمنين بخلاف العلاج في مراكز علاج الادمان الخاصة فالامر سري ولا يعرف اية معلومات عن المريض .

واما عن علاج الاضطرابات الذهانية المصاحبة للادمان فيتم علاج المرض النفسي مع علاج الادمان في مصحات علاج الادمان والمصحات النفسية التابعة لوزارة الصحة ,  لكن لا شك ان مريض الفصام و مريض الاضطراب الوجداني والضلالات والهلاوس كل هذه الاضطرابات تحتاج الي العلاج النفسي والدوائي و قد تحتاج الي الاقامة لمدة حتي تتحسن الحالة و لا يوجد اماكن تستوعب هذه النسب من المرضي , لذا فلنبتعد عن هذا العالم الخطير ونحمي انفسنا من الادمان والامراض النفسية قاطبة وكما قيل درهم وقاية خير من قناطير مقنطرة من العلاج .
الرد


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : / الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم