تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

المورفين.... لعنة تصيب كل من يقترب منه
#1

المورفين ؛ إحدى المواد المخدرات التي اقتحمت بقوة عالم المخدرات ، بعد أن كان يستخدم بأغراض طبية كمسكن قوي للآلم ، لذلك عادة ما يلجأ إليه الأطباء عقب العمليات الجراحية الكبرى ، أو في حالة الإصابة بالأمراض المستعصية مثل السرطانات بأنواعه .

تصنيع المورفين وأشكاله المختلفة :

ولمن لا يعرف مخدر المورفين  ، فهو عقار أفيوني مشتق من زهرة نبات الخشخاش ، ويتم تصنيع مادة المورفين من الأفيون الخام  ، أما عن أشكال هذا النوع من المخدرات التي يظهر بها في الاسواق ، فينتشر المورفين في صورة أنبولات يتم حقنها  بمجرى الدم ، أو على هيئة أقماع لبوس .

طرق تعاطي مخدر المورفين :

عادة ما يلجأ متعاطو مخدر الهيروين إلى مادة المورفين ؛ وذلك لتأثيرها المشابهة لمخدر الهيروين وآثارة المشابهة له ، وعادة ما يتم تعاطيه عن طريق الحقن الوريدي  وذلك لزيادة فاعليته ، أحيانا هناك من يقوم بتذويبه في الكحول ، لزيادة فاعليته ، هناك أيضاً من يقوم بتعاطي هذا النوع من المخدرات عن طريق الاستنشاق

تأثير المورفين على الجسم :

كغيره من المواد الأفيونية الأخرى ، يتفاعل المورفين مع المستقبلات العصبية في المخ والجهاز الهضمي والعمود الفقري في الجسم ، مما يؤدي إلى تغيير طريقة الجسم للإحساس بالالم ، ومنع الشعور به ، كما أنه يمنح الشعور بالنشوة والإسترخاء والابتهاج ، لذلك فهو من أقوى المواد المخدرة التي تسبب الإدمان النفسي .

الأسماء التجارية لمخدر المورفين في الأسواق :  

يعرف عقار المورفين بالعديد من الأسماء في الأسواق وعادة ما يتلاعب متعاطيها بحرف  ( م )  الذي تبدأ به كلمة مورفين ، حيث يطلق اسم إيما على العقار المخدر ( وأيضا  يطلق عليه اسم العمة إيما وميس إيما وإيمسل وغيرها من الأسماء مثل ميسي والعمة وإيم ) .
كما يطلق على هذا العقار أيضا اسم مستر بلو و تشاينا وايت ومورف ووايت ستاف ودريمر وأنكي وجودز دراج (أو عقار الإله ) وبيكتورال سيرب ( أو مشروب الصدر) .

علامات ادمان مخدر المورفين :

أما عن ادمان هذا النوع من المخدرات شقيين ،  الشق السلوكي والشق الجسدي  
العلامات الجسدية التي ترافق ادمان هذا النوع من المخدرات ، فهي :
1-صدور حركات غير منسقة
2-الشعور بالنعاس الشديد وضحالة التنفس
3-الإصابة بتيبس في العضلات وأحياناً قد يصل الأمر إلى حد فقدان الوعي
4-اتساع حدقة العين صغيرة بشكل غير طبيعي
5-تحول الوجه إلى اللون الأحمر وقد تظهر عليه احياناً حركات غير طبيعية  وأفكار لا تتناسب مع المنطق ، كما يصاحب تعاطي هذا النوع من المخدرات الحركات اللاإرادية التي تظهر بشكل واضح على العين مع وجود صعوبة في التبول ؛ حيث يتسبب  عقار المورفين في الاصابة باحتباس السوائل داخل جسم المتعاطي وبالتالي قد يتعرض مدمن المورفين لعلامات التورم و الانتفاخ والتي تبدو واضحة على جسده .

أما على الصعيد النفسي والسلوكي :
يمكن أن يكون لإدمان المورفين تأثير قوي على نفسية المدمن ، وقد تظهر عليه علامات القلق والتهيج والاكتئاب والإحساس المفرط بأنه بحالة جيدة أو شعور بالخوف الشديد ، عادة ما يكون مدمنو المورفين أيضا عرضة للخيالات و الهلاوس .

شاهد علامات ادمان المورفين والأعراض الإنسحابية الناتجة عنه .

منى المتيم
موسوعة الإدمان
الرد


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : / الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم