منتديات الموسوعة الإخبارية عن مخاطر الإدمان
علاج الادمان علي القمار - نسخة قابلة للطباعة

+- منتديات الموسوعة الإخبارية عن مخاطر الإدمان (https://www.edmannews.com/vb)
+-- قسم : التصنيف العام (https://www.edmannews.com/vb/forumdisplay.php?fid=6)
+--- قسم : التصنيف العام (https://www.edmannews.com/vb/forumdisplay.php?fid=11)
+---- قسم : الادمان العام (https://www.edmannews.com/vb/forumdisplay.php?fid=41)
+---- الموضوع : علاج الادمان علي القمار (/showthread.php?tid=241)



علاج الادمان علي القمار - سامي - 03-09-2018

علاج الادمان من القمار 
لا زال المجتمع يعج بالعادات السيئة والظواهر السلبية التي لا تمت بصلة الي خلق ميزه الله بالعقل ورفعه علي جميع المخلوقات وأعطاه العقل ليميز الخبث من الطيب ولا ينحدر الي مستوي البهائمية بأفعاله التي تشينه , ومن ابز المشاكل والظواهر المجتميعة التي تعاني منها المجتمعات " ادمان القمار والمقامرة " وعلي الرغم من المشاكل التي يسببه الادمان علي المقامرة الا ان ذلك لا يمنع الناس من لعب القمار, وقد يتسبب ادمان المقامر في ضياع الشخص وربما تجره الي الانتحار (علاج ادمان المخدرات) , وفي طيات سطور الموضع القادمة سنتعرف علي اعراض ادمان القمار ؟ مع التعريج علي اسباب المقامرة ؟ وكيفية علاج الادمان علي المقامرة .

هل المقامرة ادمان ؟
لا يقتصر مفهوم الادمان علي ادمان المخدرات فحسب ولكن في الحقيقة الادمان مفهوم شامل يعني عدم قدرة الشخص علي التخلي عن شييء ما أياً كانت ماهية تلك الشيء , وبحسب احدي الدراسات القيمة التي نشرت في مجلة نيتر نوروساينس الألمانية والتي اكدت وجود تشابه كبير بين السلوكيات الذهنية لدي لاعبي القمار وبين سلوكيات مدمن الخمر وقد وجدت الدراسة ان مراكز المخ المسؤلة عن شعور الشخص بالنشوة والمتعة تتشابه الي احد كبير جداً حين لدي المقامر حين الفوز باللعبة وبين مدمن المخدرات حين يتعاطي جرعة المخدر , كما اكدت الدراسة ان القمار ادمان حقيقي وفعلي فاحساس الشخص الذي يعلب القمار انه سيحقق الثراء السريع ربما من ضربة ما علي منصة القمار تجعله لا يمل المحاولة حتي يصير لعب القمار سلوكاً ادمانياً لا يستطيع الانفكاك عنه .


ما هي اعراض الادمان علي المقامرة ؟
بحسب جمعية طب النفس الامريكية والتي تضم أكثر من دكتور نفساني من افاضل اطباء الطب النفسي في العالم  والتي عرفت الادمان علي القمار بانه اضطراب في السيطرة علي الدافع ولكي يتم وصف شخص انه مدمن علي امقامرة لابد من توافر خمسة من الشروط  والمعايير الاتية :-

أولاً :- الانشغال بالمقامرة طيلة الوقت فيفكر في التجارب السابقة وينشغل بتجربته المستقبلية في لعب القمار والتخطيط في الجلسة القادمة وكيفية الحصول علي المال من لعب القمار .

ثانياً :- المقامرة بالمبالغ الكبيرة من المال للحصول علي نشوة واثارة أكبر يرغب الشخص فيها .

ثالثاً :- محاولة التوقف عن المقامرة وبذل جهوداً متكررة مع الفشل في ذلك وعدم قدرة الشخص عن التوقف عن المقامرة .

رابعاً :- الشعور بالضيق والتونر والتهيج في حالة التوقف عن الفمار وهذا يشبه اعراض الانسحاب من المخدرات .

خامساً :- لعب القمار من اجل الخروج من الحالات النفسية والتخلص من المزاج السيء وشعور العجز او التوتر النفسي او مشاعر الذنب و القلق و  الاكتئاب .

سادساً :- يعود مدمن المقامرة يوماً اخر بعد الخسارة من أجل التعويض .

سابعاً :- يخفي الشخص ادمانه للقمار حتي مع عرضه علي طبيب نفسي .

كيفية علاج الادمان علي المقامرة ؟
كما ان علاج ادمان الهيروين او علاج ادمان الحشيش او علاج ادمان الترامادول وغيرها من المخدرات المختلفة تحتاج الي رغبة واصرار وعزيمة للاقلاع عن القمار , كذلك حين يتوقف الشخص مدمن القمار عن المقامرة كذلك مثل مدمن الحشيش او مدمن الكبتاجون تظهر لديه اعراض انسحابية وهذه الاعراض الانسحابية تدفعه الي العودة مرة اخري الي المقامرة .

اعراض الانسحابمن القمار تتمثل في اضطرابات في النوم وفقدان الرغبة في الحياة و الاكتئاب الشديد و ضعف التواصل مع الاخرين وربما عزلة اجتماعية واذا مارس الشخص ادمانه المفضل يجد اللذة والراحة النفسية ولا يستطيع الابتعاد عن المقامرة نفس الشعور الذي يعيشه مدمن المخداتت فالادمان كله عبودية , وقد يصاب الشخص بالعديد من الاضطرابات النفسية مثل الوسواس القهري او الاضطراب الوجداني .

علاج مدمن القمار لا يختلف عن علاج ادمان الاستروكس او علاج ادمان الكبتاجون او علاج ادمان الكحول و علاج ادمان الشبو  وحينما يفقد الشخص قدرته علي ايقاف نفسه تجاه الادمان فهو بحاجة الي مركز تأهيل او علي الاقل يحتاج الي دكتور نفسي من اجل علاج الاضطربات النفسية وتعلم مهارات وسلوكيات وتغير الأفكار التي لديه وتغير اسلوب الحياة وكيفية مواجهته للظروف الحياتيه بعيداًع عن اللجوء للادمان علي القمار .



RE: علاج الادمان علي القمار - الشهباء - 04-09-2018

موضوع مميز