الرئيسية / ادمان المخدرات / الصحة تحذر من مخدر سبايس الجديد

الصحة تحذر من مخدر سبايس الجديد

الصحة تحذر من مخدر سبايس الجديد

الصحة تحذر من مخدر سبايس الجديد

مخدر اصطناعي من نوع جديد غير مدرج في جداول المخدرات بالمملكة العربية السعودية ، يُعرف عالمياً باسم سبايس , وأكدت وزارة الصحة في السعودية بأن تأثير هذا المخدر مدمّر جداً والعياذ بالله ، حيث أنه يفوق في تأثيره مخدرات تقليدية كثيرة ، مثل: مخدر الحشيش وأيضا الكوكايين ، وتفوق نسبة تأثير هذا المخدر 200 مرة على مخدر الماريغوانا .

ما هو تأثير مخدر سبايس على جسم الإنسان يسبب مخدر سبايس أضراراً هائلة في جسم الإنسان ، من ضمن هذه الأضرار للمثال وليس الحصر الجنون ، والهلوسة ، وعدم تقدير المسافات ، والارتباك ، ونوبات ذعر , وتشنجات  وتلف المخ والجهاز العصبي أيضا ، والخروج عن التصرفات الطبيعية ، وأحيانا هبوط حاد في الجهاز التنفسي .

وعلى حسب ما ورد من تقارير عالمية يتم التسويق لمخدر سبايس على شبكات الإنترنت ، باعتباره نوعاً من أنواع البخور أو العطور . وتفيد النشرة الملصقة على علبة سبايس بأن المحتويات ليست صالحة للإستهلاك الآدمي ، بل تستخدم للعلاج بالعطور ، وأنها تساعد أيضا على تحسين المزاج ، ولها تأثير يستمر لمدة زمنية طويلة .

شاهد أيضا : سيجارة حشيش كفيلة بإنهاء حياة المدمن

تؤكد الفحوص العالمية لمخدر سبايس أنه يدخل في تصنيعة ما يقرب من 200 مادة كيماوية مما يزيد من خطورته ، خصوصاً أن بعض من تلك المواد لم تختبر على البشر , وبادرت دول أوروبية مثل ألمانيا، وحوالى 40 ولاية أميركية إلى حظر مخدر سبايس ، وتشديد الرقابة على بعض المواد الكيماوية التي تدخل في تصنيعه , ولدى مثل هذه الدول جداول تسمى بالجداول الموقتة التي تدرج فيها أي مخدرات جديدة غير محظورة ، لحين حظرها قانوناً وإدراج هذه المخدرات في الجداول الدائمة .

وحظرت السلطات الألمانية عقار سبايس ، وقالت وزارة الصحة الألمانية إن عقار سبايس , الذي يجرى تداوله على أنه خليطٌ من الأعشاب , يحوي بعض المواد التي تعدّ من أهم العناصر الفاعلة في مخدر الحشيش ، وهو ما يجعل لسبايس نفس تأثيرات الحشيش ، ولكن بدرجة أقوى وأشد ولفترات أطول .

وبحسب تقارير صدرت من منظمات عالمية بخصوص المخدر  اكدوا ان سبايس يتكون من نباتات آسيوية ، مثل زهرة اللوتس الزرقاء ذات الأوراق المغطاة بمواد كيماوية ، وتأثير تلك المواد مماثل لتأثير رباعي هيدرو كانابينول ، المركب الرئيسي في مخدر الماريجوانا ، ولكن مفعول هذه المواد يزيد 200 مرة على مفعولها , وأشارت بعض المنظمات العالمية الصحية أيضا إلى احتواء سبايس على مادة سي بي – 47 – 497 ، التي لها نفس تأثير المادة الفاعلة في مخدر الحشيش ، فيما يحوي سبايس أيضاً مادة جيه-إتش -دبليو 108 الكيماوية ، التي تشكل خطورة على الصحة .

شاهد أيضاً

الزناكس يؤدي الى الإدمان

الزناكس يؤدي الى الإدمان

الزناكس يؤدي الى الإدمان حذرت مكافحة المخدرات من دواء “الزناكس” واعتبرته من المواد الخاضعة للرقابة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status
error: Content is protected !!